مملكة البنغال


أرسلها عبر الفيس بوك
انشرها عبر تويتر

عزيزي زائر المدونة أشكرك على تلطفك بالمحافظة على النقاش الهادئ و المتزن و الهادف للإستفادة و الإفادة. تحياتي ... ياسر

22 responses to “مملكة البنغال”

  1. حر اليدين

    موضوع جميل واختيار موفق … حقيقة عن نفسي استغرب مثل هذا التغيير المفاجأء لدى الناس في حكمهم عليهم ..اصبح الكل يتكلم عليهم والكل يسيء إليهم ولا ادري ماهو سبب هذا التغيير المفاجاء هل هو الاعلام ام مواقف حدثت ام غيرها .. لكن مهما كانوا سيئين فاكيد هناك الجيدين منهم ..

  2. ماشي صح

    الحقيقة يا استاذ ياسر
    أني لازلت استغرب بأن كثير من اصحاب الهجمة على البنغالي يصنفون انفسهم بأنهم إسلاميين ، وبعضهم يضع توقيعات لذلك في منتديات إسلامية ..
    بصراحه استغرب جداً ولازلت استغرب واتسأل كيف فهم هؤلاء الدين والذي خولهم بجواز وصم افراد جنسية كاملة بالسوء ؟؟
    كل اللي اتوقعه بأن هنا اشخاص يستغلون جهل هؤلاء للتأثير عليهم وتلبيس الضعف الأمني الحاصل على جاليه معينه ولو تم التخلص من البنغال لوجهت السهام إلى جنسية أخرى ..
    مايحدث من جرائم له أسباب أخرى منها الضعف الأمني والذي لا يستطيع أحد ان يناقشه للأسف
    ومنها كذلك الحالة السيئة التي يعيشها هؤلاء البنغال والرواتب المتدنية جداً ..

  3. coolksa

    مشكلة هذا العالم أنه يسير وفق ارادات سياسية بحته وان لم يبدوا كذلك!
    البنغال كانوا ولا يزالون أكثر الجنسيات التي بنت وخدمت في المملكة العربية السعودية ! ومن أكثر الجنسيات التي انظلمت في حقوقها ! بكل بساطة سنخرجهم لسبب سياسي ما ! إذن اسمحوا للجميع باستقدامهم دون قيود—> حرضوا الإعلام عليهم لإثارة الرأي العام —->فجأة يصلون الى النسبة المحددة عالميا لتواجد جالية معينة في ذلك البلد —–> نوقف الإستقدام بحجة بلوغ النسبة المحددة عالميا ليس لأي سبب سياسي !

  4. ريم

    صدقت .. الإسلام أعدل من التعميم ..
    ولكن .. الواقع دائما يختلف عن وجهة نظر الدين (!) .

    تحية لطيب انتمائك .

  5. Frozen Tears

    مدونة الاستاذ محمد الداود

    الموضوع له اكثر من وجه غير الوجه السياسي!!
    يمكن صحيح مالنا الاحقية في تعميم كل هذه الاتهامات! لكن الصفات العامة لهذه الجنسية هي من تجلعنا وصفهم بكل هذه الاوصاف..

    لكل شعب صفة مميزة تميزه! مثل اليهود، رغم ان فيهم الصالح و فيهم السئ الا انه غلبت عليهم صفة النجاسة و الحقد و الاجرام..

    اعتقد انه شيء مرتبط بشيء آخر 🙂

  6. فهد العتيق

    هلا ياسر ..

    انا من طبعي لا أؤمن بالحقائق أو الاحكام المطلقة يعني لا يوجد شيء مكتمل ولا يوجد شيء سيء خاصة في القضايا الاجتماعية او التشخيص .. اما بالنسبة للبنغال فهم شعب مثير للاهتمام بمعنى من الناحية التنظيمية ومن ناحية التدرب السريع على كافة المهن بسرعة فائقة ولو ان التنفيذ لك عليه بس يبهرونك بهذي الشغلة ناهيك عن الصبر والقدرة على التحمل مقارنة بجنسيات ثانية .. اما موضوع نعتهم بما فيهم او ما لا فيهم لنرجع للاصل الشيء وهو لماذا ترك لهم الحبل على الغارم من الاول بدون حسيب ولا رقيب على العموم اذا كان السؤال محدد فهو لا
    لا ينبغي نعت اي فرد بصفة او الصاق صفة سيئة بشعب او مجتمع

    (ولا تنابزوا بالالقاب)

  7. هذيان

    لا لا لا ..
    لا وألف لا ..
    كثير جدا ً أقول هالكلام في المجالس اللي يثار فيها هالموضوع . ويا كثر ما يثار يا أستاذ ياسر ..
    هم يقولون انه بنجلاديش ترسل لنا هنا مساجينها هناك والمجرمين . – لاحظ اني قلت هم لأني مش متأكدة من صحة المعلومة – ..
    يعني من كلامهم هذا .. نعرف انه أغلب اللي صادفناهم هم من فئة السيئين – على حسب كلام الـ هم طبعا ً – .. يعني بالتالي احنا ما شفنا بقية الشعب البنغالي الكويس اللي لسه في بلده ..
    يعني جالسين نحكم على بلد وشعب بأكملهما من خلال فئة معنية فقط ..!
    يعني غلط وألف غلط ..
    زي لما يقولك المصريين نصابين ..! والسوريين حرامية .. والماني عارفة ايش مدري شفيهم ..!
    هذه التعميمات نسمعها كل يوم .. مش بس عن دول .. حتى داخل المملكة نفسها .. يقولك أهل الرياض مغرورين .. وأهل جدة فري .. واهل كذا كذا ..
    التعميــم مشكلتنا التعميــــــــــــــــم ..
    وبس ..

  8. مشاعل

    طيب حتى ولو كانو سيئين أو فيهم إجرام زايد ماراح يتمادون إلا إذا لقيو أرض خصبة لمشاريعهم الخلل فينا أول شي إبتدءً من (تجار التأشيرات) ما أدري إيش يسمونهم إلى الشرطة الي فالتتهم !!

    بس على فكرة هما يبغون الفلوس يعني ما يهمهم إيش يصير بالبلد هذا من تصرفاتهم وعارفين إنهم بينجون من فعلتهم هذي عشان كذا ماخذين راحتهم صحيح المفروض ما نعمم بس يا أستاذ ياسر المصايب الي جات منهم كثيرة صديقتي العامل البنقالي قتل عمها تخيل !! سرق فلوسه وشرد إيش تسمونو هذا ؟

    لا نهاجمهم ولا يهاجموننا بس خلاص نبطل ندخلهم هنا بدون سبب مقنع وأي جنسية تانيه ما ندخل عماله للتجاره فقط وإحنا المتضررين

  9. odah

    بالتأكيد لا ما يصير انو نتهم جنسية معينة بالفساد

    لانه في كل شعب وفي كل جنسية الصالح والطالح باختلاف النسب بالتأكيد ..

    بس نحن تعودنا دايما ننظر لانفسنا من منظور الصلاح وننظر لغيرنا من منظور الفساد ..

    الله سبحانه وتعالى يقول (ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ..

    في رأيك اذا نحن غيرنا نظرتنا لهم او لغيرهم . . اذا نحن احسنا التعامل معهم واعطيناهم حقوقهم .. اذا نحن عاملناهم كأخوان مسلمين الفرق بيننا وبينهم فقط التقوى …

    ياترى هل حنلاقي نفس الفساد دا اللي بيصير منهم ؟!!!

    ملحوظة صغيرة استاذ ياسر : الصوت داخله هوا .. لقيت صعوبة في الاستماع

  10. نـــ/ــــص تفاحـــهـ

    أشكركـ على الطرح ..

    بصرآحهـ آنا ضد آننا نتكلمـ عن شعبـ كآمل بهالسوء .. ليش آحنآ مآشفنآ الى شريحهـ معينهـ منهمـ .. فمآ يصير نحكمـ عليهمـ عشآن آنو الشريحهـ اللي عندنآ سيئهـ ….

    وآصآبع اليد الوحدهـ غير متسآويهـ …

    آشكركـ آستآذي عالطرح

  11. أبو لارا

    اول شيء اشكرك على طرح الموضوع اخوي ياسر

    وثاني شيء كلامي موجه لكل من كتب تعليق

    وجدت الغالبية العظمى منكم جعلتهم هم المظلومين ونحن السعوديين ظالمين ومتسرعين في اخذ الاحكام وحتى اخوي ماشي صح قفز على اهل الدين بتسميتهم الاسلاميين وكأن هم وحدهم من يتكلم وليس الشعب كله حتى النساء والاطفال
    بعدين اليست الدوله هي من اتخذت القرار بابعادهم فما دخل الاسلاميين فيهم يا ماشي صح

    اما حكاية نعتهم بالفساد والجرائم بحكم معرفتي بشخص في وزارة الداخلية فيقول ان اكبر نسبة جرائم مسجلة ضد جنسية معينه هي ضد الجنسية البنقالية وبعدين نحن لم نحكم على البنقالية اللي موجودين في بلادهم نحن حكمنا على من عندنا وعلى فكره انا لي صداقات من الجنسية البنقالية وارقامهم في جوالي وبيننا تواصل ولكن القاعدة تقول الشر يعم والخير يخص
    اما حكاية الرواتب المتدنية الم بعلم عند قدومه ان هذا هو مرتبة فلماذا رضي فيه

    واسف على الاطاله وشكرا اخوي ياسر

  12. مشاعل

    أبو لارا :
    فيه عندنا تساهل ماننكر إن تجار التأشيرات ليهم دور في الموضوع طيب هما مجرمين طيب ليش ندخلهم ؟
    ليش مانقضي على أوكارهم اللي معروفه للكل في أحياء كامله بنقاليه وهنود وأفارقة وما أعرف إيش ليش قاعدين بلا هدف او شغل ؟ ليش اللي يخرج بجريمة مرتكبها يقدر يفر بجواز مزور وليش يقدر يرجع كمان بتزوير أيضاً ؟

    انا أعرف إنهم أكبر نسبة جرائم لهم لكن اللي مسهلين لهم مهمتهم مجرمين أيضاً ,,

  13. الفيلسوف

    أرى يا أخ ياسر أن لكل رزاياه التي يجب أن يعالجها قبل الحديث عن الآخرين
    أشكرك على رأيك وتوضيحه بهذه التدوينة
    نحن نفضل انهاء الخلاف بنسبة الشر لنرميها بجنس بعينه كما يفعل البقية لرفع مرتبتنا بضعة درجات فوق غيرنا بتصنيف غير معترف به سوى هنا
    النقطة المهمة هل بيننا مجرمون يسببون رمي السعودية بكامل أهلها بالإجرام ؟؟؟
    البنقالي يأتي من بلده فإما يكون عاملاً أميناً أو مجرماً كسارق وقاتل وقواد أكرم الله القارئين… الخ
    السعودي يسافر للبلدان الأخرى فإما أن يتجول ويصطاف باحترام أو يرد المراقص و بيوت الدعارة ويضيع أمواله ويكون سبب خراب بيوت مثله مثل البنقالي
    الحقيقة لا نريد الاعتراف بها وهذه مشكلتنا
    فنبرر
    هؤلاء الشباب لا يمثلوننا <<<<>>>>> لا ادري ان كنتم تقرأون الجرائد لتروا سرقات الجوالات والبيوت والعصابات التي يرعاها للأسف سعوديون
    المفروض البلدان السياحية تنظف بلدها <<< نفس الشي بالنسبة لبلدنا نحن نمنح المجرم منهم الأمان والمال والمتعة بلا حدود ويكفيكم المصائب التي تكتشف بالبطحا كمثال

    مشكلتنا ليست بالتيار الاسلامي “وان كان العتب عليه مضاعفاً لسماحه بمثل هذه الظواهر العنصرية بالشيوع دون التنديد بها بشكل واضح” خاصة وأننا نرى جميع الاطياف من رجل الشارع لسكان القصور يرمون الداء ببني بنقال
    لن أتفلسف كثيراً خاصة كوني بحساسية ضد جميع العمالة وثقتي بهم ليست جيدة مهما اختلفت جنسياتهم لذا اكتفي بما ذكرت
    ويعطيك العافية يا ياسر على التدوينة المرئية وبصراحة بدا الواحد يتمنى يزدادون المدونين السعوديين خلف الكاميرات ونكسر خوف الصوت والصورة كما كسرت الكلمة 🙂

  14. Tattoo Tears

    والله بيني وبينك يا أستاذ ياسر

    الشخص مهما كانت لون بشرتو مهما كانت جنسيتو مهما كان طبعو مهما كان الإختلاف والتباين في العادات والتقاليد , يظل محور حديثنا هو “الأخلاق” …

    أنا مايهمني أي شخص , أهم شي أخلاقو وتعاملو معايا طيب وتمام , اشيلو فوق راسي !

    موضوع مميز
    وتطور مستمر في البث الإعلامي الشخصي

    يعطيك العافيه

  15. ابوتركي

    ياسر مساء الخير والله لو صارلك مشكله مع واحد منهم لما قلت هذا الكلام سوف تقود انت معنا الحمله ياعزيزي انا عندي سائق بنجلاديشي لقيته الساعه 10 صباحا داخل بيتي ويقردن الخادمه وسالته هل انت صايم وجلس يتحبب فيني ولكانه مسوي شي بس ابشرك رفسته ترفييس على كيفك هل هذي ليست من الجرائم يا سعادة المحامي ( مكر الضيوف ) ارجع شاهد هذا البرنامج لك ان تحكم

  16. Pen

    طبعاً لانحكم على الكل، والحكم الكلي يخرج اليسير من هذا الحكم بكل تأكيد..
    لكن عندما ننظر نظرة عامة فسوف نجدهم كما هم في الإعلام.. نعم إنهم ليسوا الوحيدين بهذا الذي يوصفون به، فهناك الكثير من الجنسيات الاخرى أشد ضرراً منهم، ولكن هؤلاء عندما كثروا في بلدنا كثرت مصائبهم.
    وانا لدي قناعة أن للسياسة دور كبير في ذلك. وإلا فما الذي يجعلنا نتغاضى عن أخطاء الجالية الباكستانية مع أنك لو لاحظت أن نفس المصائب عند كلا الجنسين.

    غير ذلك، ألا يحق لك كمواطن أن تأمن على نفسك؟ تمشي وأنت آمن، وتخرج من بيتك آمن؟

    نعم، لا أقول بأنهم كلهم مجرمين كما يصفهم الاعلام والرأي العام. وقد رأيت عينات منهم من أحسن شيئ أخلاقاً. ولكن كما يقال (الشر يعم، والخير يخص)
    وكما ذكر أحد المعلقين هنا مثالاً لليهود.

  17. أحمد بدرة

    أشهد ان لا إله الا الله وأن محمد رسول الله ,, وما يتليها من أركان الإسلام كالصلاة والزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ,,

    وكلام القرآن وهدي الحبيب عليه الصلاة والسلام ,, هو الذي يحكم عليك بإسلامك ,, وما هو مدى إيمانك ,, وليست الجنسية عزيزي ياسر ,,

    سوف اتعدى حدودي قليلاً ,,

    تخيل ان السعوديين او الفلسطينيين بما إني فلسطيني وانت سعودي ,, انه في بلد ما كماليزيا مثلا ,, ذكرو ان السعوديين او الفلسطيين سيؤوا السمعة وانهم مسلمين ولكنهم لا يفعلون افعال المسلمين ,, (( بالعامي مخربينها )) ,, حتى لو كان بيدهم المال ولله الحمد ,, لكنهم ايضًا يمشون في طريق الحرام ,, فما رأيك بهم ؟؟

    ليس هناك مصطلح يطلق عليه “جنسية إجرامية” بل هناك بصطلح يطلق عليه “تعاليم” و “أخلاق” و “اداب” واولا واخيرا “إسلام” يا اخي العزيز ,,

    وليس هناك ما يطلق عليه “الشعب البنغالي” حينما تتحدث عن محاسن او مساوء ,, بل هناك “شخص بنغالي” او “مجموعة من البنغال” ,, فلا ننسى فهناك في بنغلادش يوجد الكثير من الشخصيات القوية التي غيرت في الحياة ,, ولن انسى ان يوجد لدي عدد من الأصدقاء من بنغلادش ايضًا (وذلك من خلال دراستي في ماليزيا)) ,,

    فأنا اشعر بضيق نفس عندما يكون لدي صديق لديه مفهوم خاطأ عن صديق آخر ,, فلا اقبل ان يسيئ احد من البنغال على الشعب السعودي بالكامل او على السعودية كدولة ,, لأنني اعتبر كإبن هذه البلد ولدت وردست وتعلم واكلت وشربت من خيراتها ,, واعطيت لها من عرق جبيني وما زلت اعطيها ,, ولدي الكثير من الأصدقاء من هذا البلد المقدس ,, أيضًا لا اقبل ان يسيئ احد من السعوديين على الشعب البنغالي بالكامل ,, فأنت يا عزيز لم تذهب إلى بنغلادش وتحكم عليهم هناك ,, ولا ادري إن كنت تعرف الكثير عنهم ,, بل هم من اتوك ,, ومن منهم إنهم افقر طبقات مجتمعهم الذي هو اصلا فقير ,,

    زادني الفضول لقراءة الرواية المذكورة ,, وسوف اذهب غدا لشرائها ,,

  18. محمد الداود

    أهلا ياسر ..
    تدوينة مرئية مميزة ، وأتمنى أن تكون الرواية أعجبتك ..
    سأتحدث هنا عن الرواية .. بحكمي كاتبها .. فالفكرة كانت نتيجة حملة الصحف على هذه الفئة بالذات .. وازدادت الفكرة رسوخًا بعد أن انتشرت الحملات الأمنية في (البطحاء) وعمت جميع أرجاء الرياض، وعزز من أهميتها ما أسمعه يوميًا من تذمر غالبية الشعب السعودي من (البنغاليين)، وأنا هنا لا أقصد (عامة البنغاليين) بل بعض الفئات والنماذج التي نراها لدينا، وتشوه سمعة بلدها … فهم كغيرهم فيهم الصالح والطالح.
    وأعتقد أن الرواية وضحت ذلك .. !

    ويبقى العمل قابلاً للخطأ .. وبشدة ..
    فأرجو أن تزودني أنت والقراء .. بملاحظاتكم ..

    دمت بخير،
    محمد الداود

  19. female

    لتو .. أشوف الفيديو هذا ..
    أتفق معاك كثيرا ..
    وخصوصا في مملكة البنغال .. 😐

  20. لسا ما فكرت بأسم

    انا معك اخوي ياسر انه ما نحكم على الجميع بس هذولا الاغلبيه وانا وانت وغيرنا وش عرفنا ان الي قدامي مسكين او انه فعلا سيء عشان كذا ابعد عنه ولا افضل التعامل معه لانه مستحيل يظهر لك انه سيء دائما يتوددون ويظهرون انهم اخيار
    على العموم هذي وجهة نظري لا تأخذونها على محمل الجد انا ما ادري صحيحه اوخاطئه .وانا اقول ان اصبنا فمن الله وان اخطانا فمن انفسنا والشيطان.وتـقــبـلــو تحـياتــي

  21. Brice Bardoner

    I simply want to tell you that I am just new to blogging and site-building and honestly savored your website. Very likely I’m planning to bookmark your blog . You definitely come with beneficial article content. Bless you for revealing your web site.

اترك تعليقاً