الاختلاط و الخلوة

d8b7d8a8d98ad8a8-d988-d8b7d8a8d98ad8a8d8a9-d8a5d8aed8aad984d8a7d8b7بنقرات أصابع: (شارع العطايف)

وانا اقرأ فتوى البراك وآسف على عدم تسميته بالشيخ كما يحلو لتابعيه أن يسموه حيث أن ضيق افقي وقلة اطلاعي لم تجعلني اسمع سابقاً بشيخ يدعى البراك وارجو أن تغفروا لي. ولكن لا انكر مدى فزعي من الفتوى التي اطلقها حول الاختلاط والمختلطون والمتخالطون بجواز التكفير
والقتل لمن سولت له نفسه أن يدع أمه أو أخته أوزوجته أو بنته للعمل في أماكن يسمح فيها الاختلاط بين الجنسين.

السؤال الذي تبادر في ذهني عندما سمعت الفتوى هو على مدى السنين الماضية وقراءاتي لم يسبق لي أن سمعت كلمة اختلاط في السنة النبوية والتراث الاسلامي ولكني سمعت وقرأت وفهمت معنى الخلوة وهو اختلاء الرجل بالمرأة دونما شريك إلا الشيطان. فلمن سمع بحديث شريف عن الاختلاط وعدم جوازه أرجو منه التكرم بإطلاعنا عليه للاستفادة والاستزادة أفادكم الله.

ومن منظور البراك كم شخص يوجد بيننا تنطبق عليه شروط التكفير والقتل وكم فرصة سيجد أحد طالبي الجنة وطالبي تطبيق شرع الله في الناس والارض ليحكم بين الناس بالتكفير والقتل أعتقد أنه سيجد أعداد تصل لعشرات الالوف يمكنه من خلالها أن يشبع نهمه منهم, ألم يفكر البراك أو يخطر بباله كمية الشباب الصغير المتشدد الذي يمكن أن يأخذ على عاتقه هذا الموضوع ويبدأ بمراقبة الناس وجز رقابهم تقرباً الى الله زلفا, وإن لا سمح الله وحدث ذلك سيكون الذنب على من على البراك أو الشاب المتحمس أو القتيل الذي سيلعنه من من هم على شاكلة البراك الى أبد الابدين ولن يصلى عليه ولن يدفن في مدافن المسلمين نظراً لجرمه الذي ارتكب.

وبنظرة سريعة على أحد الاسواق التجارية والتي تعج بمظهر الاختلاط بين رجال ونساء وأطفال هل هو مكان مناسب لتنفيذ حد التكفير والقتل أو أحد المستشفيات الكبيرة أو المستوصفات هل هو المكان المأمول أو المطارات والطائرات. أعتقد الجميع يتفق على براءة كل مرتادي هذا النوع من الاماكن ولكن في هذه الاماكن هل تحقق الشرط الاساسي في الاسلام وهو الخلوة …. هنا السؤال.

وحسب الصورة الموجودة للشيخ في موقع العربية نت فهو شيخ تجاوز السبعين من عمره وأعتقد أنه على الاقل سبق له أن مر في شوارع وأسواق الرياض القديمة كساحة الصفاة وسوق أوشيقر والجبرة وغيرها والتي كانت تعج يوماً من الايام بنساء بائعات ومتسوقات فمن كان يبيع السمن والاقط ومن كان يبيع البيض البلدي ومن كان يبيع بيز وليف الدلال ومن كان يبيع الفصفص ومن كان يبيع خام الدرعات ومن كان يبيع ويخيط الطواقي الزري ومن كان يبسط بالحناء والمعمول والبخور كلهن نساء يجرين على رزقهن ورزق أبناءهن ففيهم المطلقات والارامل والمحتاجين لم يمنعهم أحد تلك الايام قبل اربعين أو خمسين عام. وكلهن معروفات بكنياتهن أم دحيم وأم عليوي وأم فطيم وأم سعندي وبركة وزعفور وغيرهن من النساء اللآتي تعاملت معهن في صغري وشبابي.

أعتقد أن البراك إن صدق فيما قال فبالفعل يكون قد غرس في ذاكرتي خنجر مسلول وطعن في شرف نساء كثيرات عملن وتعبن واجتهدن وخرجن الاطباء والمهندسين وقبل ذلك كله كسر احترامنا وتعاطفنا مع المرأة العاملة التي أضطرتها الظروف أن تخرج لتعيل نفسها وتكف أبناءها, بالفعل فتوى قاسية وقميئة وسوداوية.


أرسلها عبر الفيس بوك
انشرها عبر تويتر

26 responses to “الاختلاط و الخلوة”

  1. لولو

    سلام..كل يوم يطلع لنا شيخ يحرم يكفر يبيح دم ووو. والله حرام الي يسوه والنتيجة زي مااحنا كلنا شايفييين مجتمع مريض الشباب الصغير مو عارف ايش يسوي بعضهم مايعرف الصح من الخطأ،طبعا انت لما تتكلم عن الزمن الحلو الي قبل 40سنة ياليت يرجع باختلاطه وانفتاحه وبساطة التفكبر والوسطية الي فيه طبعا أنا من جيل الثمنينات والمعروف انه بداية ظهور التعصب والتشدد الديني فأهلي يحكوني قصص كيف كانو وكيف صارو تصدق انهم كانو يشوفو أغاني أم كلثوم وفيروز في القناة الأولى السعودية،وكانت العروس تنزف من أهلها الرجال والنساء الين باب السيارة بدون عباية وماكان احد يفكر بطريقة غلط او عين موحلوة،كان تدريس الماجستير في جامعة الملك سعود مباشر الحين سار شبكة،وسار عندنا في المجتمع مايسمى بالفصل والعزل التام اذا استمر رجال الدين على كذا احنا بنرجع ورى وراح يزيد عندناالفساد الإنحراف بكل صوره لأن الممنوع مرغوب.والله يعين

  2. Lamya

    ياريت احد يسأل الشيخ الجليل عن حكم الاختلاط في الحج و العمرة ؟

  3. faye

    يعني كل احد اختلط بغير جنسه كافر ؟ اذا انا اول واحده ينطبق علي الحكم . بس ابي اسال المفتي (من سمح له يفتي ) ماهو الشي الذي كنت تفكر به عندما خطر على بالك هذه الفتوى؟ لهذه الدرجه هانت عليك دماء الناس . الصراحه لا يوجد اي كلمه تصف هذه الفتوى المفجعه.
    شكرا استاذ ياسر

  4. ناصح

    السلام عليكم
    عدم معرفتك بالشيخ العلامة عبدالرحمن البراك لايقلل من قدره وكم كنت أتمنى لو بحثت قليلا وكنت ستعرف من هو، ولقب شيخ أو عدمه لايزيد من الشيخ إطلاقاً، وعدم شهرة الشيخ يرجع إلى أن الشيخ حفظه الله ليس محباً للظهور وليس طالباً للمناصب حتى يُعرف من الجميع : )

    عموماً إذا كنت منصفاً وتريد الحق فهذه سيرته الذاتية:
    http://albrrak.net/index.php?option=content&task=view&id=1364&Itemid=45

    وللمعلومية، الشيخ البراك تتلمذ على يديه الكثير من العلماء ومنهم مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وانظر إلى كلام العلامة الشيخ بن جبرين رحمه الله في الثناء على الشيخ البراك ووصفه له بـ ” إمامنا في الدين” وكذلك بن عثيمين رحمه الله حين سُئل في مرض وفاته “من نسأل بعدك” فأرشدهم إلى : الشيخ البراك والشيخ الفوزان.

    هذا فيما يختص بالشيخ، أما فيما يختص بعدم قرائتك للفظة الاختلاط في السنة والتراث الإسلامي فهذا أيضاً راجع إلى قلة قرائتك في السنة والتراث الإسلامي وعدم معرفتك غفر الله لك ولعلك تردد مايُقال في الصحف الصفراء، وعلى كل حال تفضل هذا الرابط لتعرف أن الاختلاط ليس لفظاً جديداً كمايقول منافقي الصحافة:
    http://www.buraydahcity.net/vb/showthread.php?s=139cfa3b12bfa4338ff2edfd86635251&t=177787

    ختاماً، لو أن الشخص منا إذا احتاج الى شيء بحث عن المعلومة بنفسه لوجد ماينير قلبه ويزيل اللبس عنه أما من يكتفي بترديد مايسمعه ولايقرأ فهذا يجب أن يلوم نفسه قبل أن يلوم الآخرين.
    وفقك الله .

  5. vflh

    اقسم بالله العظيم هذه مؤامرة لتنفير الناس من الإسلام!
    ارجو من كل اخ متطرف ان يذكر لي فتوى واحدة في الدين جديدة لا تخرج الناس من الملة!!! إما جواز قتل أو إباحة دم أو تكفير! جعلتم انتم بيننا و بين الله رهبان! فلقد شرطتم دخول الجنة و رضى الرحمن برضاكم عنا! من وهبكم هذه السلطة التي تقرون بها مصائرنا و ليس عندكم حتى صكوك غفران تستميلون بها قلوب ضعاف النفوس و البلهاء ليصغروا و يتبعوا و هم معطلي العقول!
    كفاكم ترهيب كفاكم .. جربوا الترغيب مرة!!! جربوا ان تستميلوا القلوب برحمة الله بدل حب سفك الدماء الذي تهوونه .. فلربما قرأ مسيحي أو يهودي كلامكم فلمس سماحة أعظم دين أنزل على البشرية بدل ان يقرأ كلامكم مسلم ضعيف الإسلام فلا يجد من دينه سوا الذبح و القتل!
    و الأهم .. لما تكفير المسلمين هي ضالة المؤمن هذه الأيام؟؟!! أتجدون متعة في إظهار مجتمعنا المسلم المحافظ بشكل لا يوصف إلا بالمجتمع المريض؟! فما من فتوة سمعتها اخيرا إلا فتاوى تدل على اننا نحتاج للضرب بعصا الله و إلا لأصبحنا حيوانات لا تستطيع التفكير إلا في ذنب الحيوان الذي أمامنا و نسترق الفرص لنقفز على بعض!!! عيب و الله العظيم
    و لكن لو كان الشيخ هذا ما يراه من أهل بلده فيجب عليه أولا أن يهرب بأهله من هذا المستنقع ثم بعد ذلك يحاول ان يصلح و يعالج و يشفي هذا المجتمع الساقط الوضيع البذىء الذي هي الفحشاء جل همه و بلاغ أمله و هو يتسوق أو يتطبب أو حتى يمشي في الطريق!!!
    يا سيدي ما يقطع الراس إلا اللي ركبها .. و لا يقرا الضماير إلا اللي خلقها .. و لا يدخل الجنة إلا اللي أبدعها و جملها .. أما أنا و انت فعلينا احسان الظن بالله و النيه بالناس .. فالدين “النصيحه” .. ليس هناك جائزة و لا ثواب في تكفير الناس لمن يملأ النار بالمسلمين .. هذه وظيفة إبليس .. و إبليس في النار بكل أدلة الكتاب و السنة

  6. ياسر الغسلان

    العزيز شارع العطايف >> تسيف أمسيت

    اليوم سألت الطلاب الذين أدرسهم في الجامعة سؤال مباشر و واضح مفاده التالي ( لو أعطيت الفرصه للتصويت على الموافقة أو الرفض على أن تكون جامعة الملك سعود جامعة مختلطه فهل توافق أم ترفض) و كانت الإجابة (٤) موافقون على الإختلاط بشروط، و (١) ليس لديه موقف واضح، و (١٩) طالب يرفض الفكرة تماما.
    و عندما سألت الرافضين لماذا ترفضون كان رأي احد منهم لأسباب مبنية على قناعة دينية و الباقي البالغ عددهم (١٨) لأن المجتمع غير جاهز و لمنع حدوث تبعات نحن في غنى عنها.
    حسنا هذا الإستطلاع البسيط يأشر إلى أن الأغلبية ترفض مبدأ الإختلاط لأسباب إجتماعية و أن الموافقون يربطون موافقتهم بشروط ربما يصعب تطبيقها، و بالتالي القول بأن الإختلاط حق مشروع للمجتمع إتضح بأنه حق لا يريد هذا المجتمع التمتع به و ربما لسبب بسيط هو أنه ربي على أن يكون تابع لا أن يقود هو و عليه فالإختلاط ليس المشكله في تقديري بل المشكله في تفكير جمعي لمجتمع لازال يرفض أن يخرج من سجنه الذي حبس نفسه به و رضي أن يكون في موقع المنقاد الخائف من التغيير بحجه سماها في حين الدين و سماها في أحيان أخرى المجتمع.
    و الله أعلم

  7. TAT

    (تم حذف التعليق لتطاوله على الأديان)

  8. Shakes!!

    تحية طيبه و بعد ..
    كنت اتمنى ان يكون لدي المتسع من الوقت لاجمع افكاري و اكتبها هنا في هذا الموضوع , و لكن مما زاد تشتيتي .. كمية الجهل المدقعه في ادمغة البعض !!

    فالذي لا يعرف الشيخ البراك لا يعني انه لا يتقبل منه شيئا .. قد يكون الشيخ لا يحب الظهور و قد تكون انت غير مطلع !!
    قمة الغرور ان تتكلم بهذا القمع يا استاذي لانك لمجرد انك لم تسمع بهذا الشيخ ..
    و من يقول اسالوه عن فتوى الاختلاط في الحرم << الهذا الحد لا تعرفين لماذا ايتها الحسناء ؟ باعتقادي لو ذهبتي لمكه تعرفين او حتى لو سمعتي بقصة نزول الخمار ماذا كانو يفعلن اثناء الطواف خشية الاختلاط .. لما سألتي
    و لكن يبدو انك لم تذهبي قط لمكة .. و لا تعرفي مناسك الحج .. و لم تحضري حتى الحصص الدينية في المدرسة ..
    هل تشبهين الاختلاط بالجامعه مثل الاختلاط بمكة ؟
    عجبي لجهلك ..

    قاتل الله الجهل .. و لي عوده

  9. مازن السيف

    أخوي الفاضل أبو عبدالعزيز
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    البراك كما ذكرت أنه شيخ تجاوز السبعين وأنا أرى أن يتم إجراء فحص لمخه حيث أظني أنه يعاني من مرض الزهايمر وقد اختلطت عليه الأمور عندما أفتى بمثل هذه فتوى فأظنه كان يقصد من كفر بالله عامداً متعمداً أو من أرتد ولا يقصد الإختلاط بمفومنا اللي نعرفه

  10. أبوعبدالله

    أخوي ياسر .. السلام عليكم
    أنا أحد المبتعثين، ومن قبل الابتعاث كان حول الموضوع هذا محل نقاش فقلت ياولد خل أجرب بنفسي وأشوف، ولي سنتين الآن، واللي أنا متأكد مته الآن إن الفصل هو الشيء الصحيح أكاديمياً-إلا في المراحل الأكاديمية المتقدمة- هذا رأيي بعد تجربتي على الأقل.

    والوضع في الخليج بالذات غير مناسب للاختلاط، أقرب مثال حبيبتنا الكويت: الاختلاط عندهم قبل بافي دول الخليج وإلى يومك هذا ماهم عارفين يضبطون الوضع، هذا مقال قريب لساجد العبدلي (طبيب كويتي وكاتب جيد) حول هالموضوع

    http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=149033

    وهذا على نفس الموضوع بعد:

    http://www.youtube.com/watch?v=LvY9GMdu1m0

    وإذا حصل لك فرصه ممكن تزور جامعات دبي (knowledge village) والبحرين عشان تشوف بنفسك أن الجو في الخليج غير مناسب إطلاقاً (إلا إذا كان كل الطلاب مهم عرب!!:)

    عموماً في المواضيع الاجتماعية التي تمس حياة شريحة كبيرة من الناس من أهم الأشياء أن لايتم اتخاذ قرار إلا بعد مايكون للناس حق الحوار والاختيار (مثل التصويت اللي سويته لطلابك) هذي الوسيلة اللي تخلي المجتمع مستقر وبالتالي مجتمع منتج.

    أتتاورك بعد ثمنانين سنة من إجبار الأتراك بقوة العسكر علي أشياء مايبونها، الناس عاشت متضايقة و بالتالي كثر الفساد المالي ودحدر الاقتصاد التركي وصار وضعه دمار، إلين ماجت حكومة تمثل الشعب ومعها بدأ الشعب يعيش اجتماعياً بالطريقة اللي يبيها،، تحسن الوضع الاجتماعي والناس صار ولاءها للحكومة المنتخبة ولاء حقيقي والنتيجة أن الوضع الأقتصادي تحسن و أن الفساد المالي قل بشكل كبير

    الخلاصة أن أي مجتمع تكون الغالبية العظمى فيه متضايقة سيكون مجتمع غير مستقر وغير منتج.

    ولك مني أحلى تحية من ثلوج كتدا 🙂

  11. حبري ،، » أرشيف المدونة » ما هذا يا أستاذ ياسر ؟.

    […] ولكن لفت نظري في مدونة الاستاذ ياسر الغسلان في موضوع الاختلاط والخلوة للكاتب شارع العطايف ، الرد رقم 7 ، الذي أخجل من ربي […]

  12. نايف العساف

    انا اوافق “ناصح” الذي رد اعلاه.

    اعرف ان هذه الفتوى سببت جدل كبير والكثير وانا منهم ضد هذه الفكر لكن انا متاكذ ان “الشيخ” البراك اطال الله في عمره, اجتهد ولم يوفق.

  13. خــلود

    أنا أيضاً أتساءل عن أي إشارة بالتاريخ الإسلامي وعصر النبوة والخلفاء الراشدين عن كلمة ما يسمى “بالاختلاط” ..

    الإسلام وضع حدود واضحة لشكل المرأة الخارجي من ناحية الحشمة لأن طبيعة الحال تقضي “بالاختلاط” وإلا فليبنى جدار عازل بين الجنسين وتحل المشكلة من الأساس؟! أم أن المرأة تلتزم باللباس الشرعي ” الحجاب” لأنها حين تخرج من المنزل ستقابل بنات جنسها فقط ؟!

    هذه نقطة…النفطة الثانية أتفق مع رأي الأخ المبتعث من ناحية أني أكاديميا ً أؤيد الاختلاط في المراحل العلمية المتقدمة كالماجستير وغيرها ومن واقع تجربتي الشخصية أيضا ً.. عموماً ذلك لأسباب اجتماعية بحتة قبل أن تكون دينية..لأن مايناسب مصر مثلاً لايناسب الأردن ومايناسب الأردن لايناسب السعودية أو أو أو …المقصد أن الظروف والمناخ والبيئة تحكم هذا الشيء..ومن الخطأ الاعتقاد أن الأسباب دينية بحتة..

    على أية حال البراك يتحدث عن الإختلاط بالعموم..وذنبه الأعظم بنظري ترك الباب مفتوح لمن يريد أن يطبق العقوبة..فكما يعلم أي “عاقل” الإسلام حتى في أمر العقوبات له ضوابط وحدود وليس كل ” من هب ودب ” يطبق أمر الله على الخلق ! فليذهب المتشددون ويقيموا الحد على العراة الزناة في الدول الأخرى ! هذه باختصار “همجية” والإسلام بريء من هذا الفكر..عواقب هذه الفتوى وخيمة يتحملها صاحبها البراك ومن يؤيده …

    تقديري..

  14. Lamya

    Shakes
    قبل ما تتريق و تتفلسف شوف التنطع و التشدد و صل للبعض لاي مستوى . كل يوم يطلعلنا واحد من اصحاب العقول المتشدده بفتوه ولا فكره تضحك العالم علينا . و فعلا اخرها النكته الي اطلقها يوسف الاحمد الا و هيا هدم المسجد الحرام باكمله و بنائه من جديد من 20 طابق لمنع الاختلاط !!! حسبيا الله و نعم الوكيل

    http://www.youtube.com/watch?v=T-u3r5ew-l4

    حارد عليك بنفس اللهجه و الاسلوب و اقلك قاتل الله التنطع و التشدد

  15. منيرة

    قد كفاني من قبلي في بعض الردود..
    وأنا أضيف هنا هذا الكتاب لمن (يريد الحق فقط)إن كنتم للحق طالبون!
    http://www.rofof.com/3ujzho17/Ktab_alikhtlat.html
    ..
    اللهم بصرنا بالحق..وهدنا إليه..وإن أبينا!

  16. عبدالعزيز العتيبي

    شاهدت مدونتك وانفرتني فحكمت عليك والحاكم فوقنا سبحانه ارى انك شخص اتبع هواه و اسأل الله عز وجل ان يشغلك في نفسك اعرف اسبابك هي انساء هي الشهوة هي البغي هي اتباع النفس هي المجتمع الفاسد الذي اجتمع على شر على كاس وقد جلب مراقص وبارات التي عمل فيها وقد جبل وطبعت في قلبه

    قد تقول هذا التعليق كتبه ملتزم واقول لك اسال الله ان اكون اساله بسمه الاعظم ان اكون كذلك ولكن لا والله فانا احبهم واحب من احبه واكره كل صعلوك متعالم متكبر يتعالى عن الحق ويدعمه و يرد عليه اصحاب الهوى واقسم بالله لا يرد عليك الا صاحب هوى او خبيث مخبث
    (( لا تضرب على وتر يازمار تتوقع ان يشحن الناس على الشيخ فانت غبي فالاعراض تصان اذا حوفض عليها وانت قد درست في بلاد لا يوجد = هذه الكلمة)) 

  17. منصف

    أدري .. أني أتيت متأأأأأأأأأأأخرا جدا وذلك بسبب انقطاعي عن المدونة

    ولكن ,,, ليتني لم أرجع وأرى هذا الموضوع الذي والله كدر خاطري ولم أنم فأبيت الا الرد على الموضوع ..

    أرجوأأ// من الجميع
    أولا ان يتقبلوا الراي في كل الامور والجدال ووجهات النظر في جميـــــــــــــــــع الامــــــــــــــــور عدا ..))))))الديـــــــن)))))))

    وليت جميع من رد على الموضوع أو كتب .. يترك كل شخص لمجاله… وتأكد ان كلمة شيخ التي لم تستطع أناملك الباليه أن تكتبها لانها من وجهة نظرك لاتناسبه فهل لك الحق أن تنقد علامة كمثل الشيخ البراك ..

    اتمنى منك أن لا تسمع او تقرأ مقطع من النصف أو من ناحية واحده فأذهب وقرأ عن الاختلاط وضوابطة وخصوصا فيما قالة الشيخ الفاضل

    أرجووووك اكتب مقالاتك الرائعة فيما عدا الدين وخصوصا انك لست بعالم في الدين

    وليت ترجع لعلماء اجلاء من وجهة نظرك وتسألهم عن الشيخ البراك ومن بعد تسألهم عن رأي الشيخ البراك في الاختلاط وعندها

    لن تنــــام الليل كله نــــدما وتوبة للعزيز الجبار

    ومضة “”” الدين منصور ,, ولكن هل ستكتب ممن نصر الدين أو خذلــــــــه ؟!!!””””

  18. أم ميسرة

    لايحق لاأحد أن ينقص من شأن أي عالم من العلماء ألا يعلم هذا أن لحوم العلماء مسمومة ,والشيخ البراك غني عن التعريف

  19. نيسان محمد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    انا في رائيي الاختلاط ليس محرم كراي شخصي
    فانا موضف واختلط بزميلات لساعات طويله تصل 6 ساعات يومياً، مهما كان فمجتمعاتنا العربيه مجتمعات محافظة بشكل عام،
    بالنسبه للفتاوي فقد اصبحت سلعه سهله البيع والترويج واصبح متقوليها كثر بدون اي وجه حق ، فدم المسلم حرام ، مهما كان، ولا يحق لاي كان ان يخول نفسه متحدث باسم الله ، لان الله ترك لنا كتابه الكريم الذي لا ولن تشوبه اي شائبه لانه كلام الله،،

  20. لاللاختلاط

    انت بالفعل ثرثار وليس قيمة
    كيف تتجرأ على علماء الأمة الإسلامية ومين قلك انها دعوة للقتل واضح انو ماعندك اي فكرة عن الاسلام ، لازم تروح لعند الشيخ البراك الله يحفظه وتفهم منه منيح المسألة حتى ماتبقى كل عمرك عم تثرثر وياريت تلتزم دروس العلم عنده حتى ترتقي وتصير من أهل الشأن عند الله تعالى ، على الأقل تنام وانت راضي عن نفسك ،الله يهديك ويصلحك يامسكين
    والله بكيت على حالك وعلى موقعك يلي كله ثرثرة وثرثرة وثرثرة
    الله يعينك ياخسران
    انت مسكين
    مسكين وكل واحد بصدق كذبك واتهاماتك لعلماءنا الشرفاء
    أعانك الله وشرح صدرك لطريق الجنة ،طريق الجنة يامحروم يامسكين

  21. بن شامر

    اولا احذر من التطاول على العلماء فان لحومهم مسمومه
    ثانيا فان الاختلاط عواقبه وبيخه وشر يجب الحذر منه
    ثالثا من يرضى لوالدته او اخته او زوجته بالاختلاط فانه يدخل في دائره الدياثه والذي توعده الله على لسان نبيه صلى الله عليه واله وسلم بعدم دخول الجنه والسلام عليكم

  22. سعوديه وبس

    سؤال محير ؟؟
    لماذا كل هذه الدعوات للاختلاط ؟؟
    ماهي الجدوى من اختلاط الرجل بالمرأة؟؟
    ماهي العواقب الوخيمة التي ترونها حدثت لنا خلال تلك السنين نتيجة لعدم تطبيق وتنفيذ مشروعكم القذر “الاختلاط”
    هل اصبح التمسك بالدين واحكام الشريعه تخلف ورجعيه و “كخه”
    ام لان امكم امريكا يالاعقين جزم الامريكان تريد ذلك وانتم تنفذون اجندنها ؟؟

  23. أحمد*

    لا داعي أن تخبر الناس أنك لا تحترم الألقاب

    وكأن بإمكانك تقول البراك دون أن تستخسر فيه كلمة شيخ وتجلس تلف وتدور حول إستحقاقه لهذا اللقب من عدمه

    وبصراحة أكثر..أناأجهلك ولا أعرفك لأني دخلت هنا بالصدفة إذاً أنت لا تستحق كلمة أستاذ ولا لقب كاتب ولا لقب مفكر ولا لقب الأخ لأنه ببساطة فقط أني لا أعرفك :):)

    حقيقة كان ودي أدخل وأشارك بطريقة أفضل وأسجل إعجابي بدفتر الزوار لكن مقدمتك إستفزتني وجعلتني أفكر بشكل سلبي تجاه شخصك

    يالله…معليش سامحنا

  24. snake

    الرجاء عدم التطاول على العلماء يارويبضه ((( الرجل التافه الذي يتحدث في عامة الناس))).

  25. ام الملك الكثيري

    حقيقة لايختلف عليها اثنين
    اولا:
    الاسلام منهاج حياة > @ صالح لكل زمان ومكان ’’ لانه وبكل بساطة ؛؛ الذي خلق الانسان هو الله,وهو جل شانه خلق المكان والازمان,, الخالق وهو اعلم بصنعته من اي احد مهما بلغ,,ولله المثل الاعلى فصانع ومخترع اي جهاز يعلم اكثر من غيره على الاغلب مايصلح هذا الجهاز ومايفسده وتجده يدرج مع الجهاز كتلوج لطريقة الاستخدام الصحيح والامن والمحاذير التي يجب تجنبها حتى لايفسد هذا الجهاز او يققل من اداءه…
    ثانيا:
    كل واحد يلزم تخصصه<>يعني الطبيب ياريت يهتم بالطب وبلاش يتفلسف بامور لايعلمها وياريت يخل باله من الطحال والكبد,,والنجار ياخذ بالة من الابواب والشبابيك..
    والله لو يجي طبيب اسنان ويسوي عملية قلب لعبنا عليه………………!!!!!!!!!!!!! فمابالك بمن يتطاول على ((الله))جل شانه ………..!!!!! فالعلماء الربانيين المتخصصين بشريعة رب العباد هم ((الموقعون عن الله)) بمعنى اخر هم اهل (التخصص)<<ركز معي ياانت وهو يلي فوق ركز زين<< يعني ينفع عالم ينتقد على عالم…..؟؟ اي ينفع طيب ينفع طبيب جراح يخطاء زميلة الجراح …….؟؟ اي ينفع طيب ينفع فيلسوف جامعة ينتقد على عالم رباني او يقيمة او يعلق او يرد او او او………؟؟ لالالالالالالالالالا لا طبعا ماينفع مرة ماينفع وبقوة <<طيب ليش بقوووووووووووة ماينفع<<انا اقلك ليش ؛؛ لان العالم الرباني علمه ياخذة من كتاب الله وسنة نبية عليه الصلاة والسلام وهي اشرف العلوم على الاطلاق,فشرف العلم من شرف المعلوم, واذا احد عنده ادنى شك بان علوم الشريعة هي افضل واشرف العلوم لتعلقه بالله جل شانة ياريت يقول ويتحفنا نبي نشوفة <<مافي احد صح..يفترض مافي احد.
    ثالثا:
    الجهل اعظم المصائب على الانسان وافجعها وافضعها خااااااااااااااااااصة اذا كان الجاهل يدعي العلم <<بلفظ اخر<يخرفن على قفى العلم<< ويدعي علم مالم يعلم والادهى من ذالك ان يوضع في جامعة …
    رابعا:
    عدم التثبت من جهة ,, ومن جهة اخرى تقويل العلماء مالم يقولو,,_ وعلى اقل تقدير_ الجهل بمقاصد العالم وفهمه على وجه غير صحيح وهو يعود الى احد امرين:
    1- الجهل ,, ومنه الجهل المركب-بحيث انه لايعلم ولا يعلم انه لايعلم-<اعتقد واضحة مايبيلها شرح <
    2- تشبع النفس بالهوا وانغماسها في المعصية وارتياحها لها وهذا ياتي من مخالطة ذوي الفطر المنكسة واليهود والنصارى, واتباع لخطوات الشيطان..
    خامسا:
    اياك اياك ان تكون ممن ضل واضل ,, فالعمر قصير ,,والموت فاجع كل حي ,,وغدا قبر موحش,, وحساب مهلك ,, ونار تحرق…
    سادسا:الحجة قائمة على كل حي,,والباحث عن الحق يجده فالله لايضيع من طلبه وارتجى رضاه وخاف غضبه وعقابة
    سابعا:هذا من الكتب القيمة في مو ضوع الاختلاط , وهو كتاب الاختلاط للشيخ/عبد العزيز الطريفي<<لا يسع المنصف الا قراءته,,
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  26. Issac Maez

    I simply want to say I’m beginner to blogs and certainly liked you’re web-site. More than likely I’m likely to bookmark your site . You certainly come with beneficial articles and reviews. With thanks for sharing your blog site.

اترك تعليقاً