يعجبني في الدول العربية

1- يعجبني في جمهورية مصر العربية أنها الدولة الوحيدة التي إمتلكت الشجاعة في مواجهة العدو الصهيوني وحدها مطبقة المثل القائل (علي و على أعدائي)
2-يعجبني بالجمهورية العراقية أنها الدولة العربية الوحيدة التي إستطاعت أن تحجم الغطرسة الأمركية قولا و فعلا لا بالشعارات و التصاريح.

3-يعجبني بالجمهورية العربية السورية أنها الدولة العربية الوحيدة التي أثبتت أن الدول تستطيع العيش و الصمود رغم مقاطعة القوى العظمى.

4-يعجبني بالجمهورية اللبنانية السوليدير البيروتي و برامج السهرة التلفزيونية و نكتة الديمقواطية العربية.

5-يعجبني بالمملكة الأردنية الهاشمي أنها دولة إكتشفت قبل الجميع معنى الإقتصاد المعرفي حيث أنجبت لنا أساتذة و مهنيين هم الأفضل على المستوى العربي .
6-يعجبني بدولة فلسطين أنها لم تصبح دولة بعد و لكنها تعمل و تتصرف و تتحرك و كأنها كيان سياسي مستقل و موجود على الأرض الواقع.
7-يعجبني ببلادي المملكة العربية السعودية أنها دولة تحاول أن ترضي الجميع و تساعد الجميع و تتغاظى عن الإساءة بأخلاق قادتها و شعبها الذين رغم ما فيه من عيوب يبقى شعب طيب لا يحب المشاكل.
8-يعجبني بالجمهورية الصومالية بأن شعبها لا زال مؤمن بأن دولتهم ستعود يوما ما دولة مستقله ذات سيادة و دور إقليمي و دولي.
9-يعجنبي بالجمهورية اليمنية أنها دولة و شعب إستطاع البقاء ضمن كيان واحد رغم أنها خليط من قنابل موقوته من قبلية مقيته لا تعرف معنى الوطنية و طائفية و عقائدية لا تعترف بالوحدة و الإستقرار.
10-يعجبني بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، أن صوتها أعلى من قدراتها الحقيقية، فهي تخيف بصوتها العالي تهديداً و وعيداً في حين أن حقيقتها لا تتحاوز قدرتها على المناورة و الدعاء لله بان لا ينكشف حالها الحقيقي.
11-يعجبني بالجمهورية السودانية أنها دولة كل مواطنيها بمقدورهم أن يصبحوا رؤوساء جمهورية، فقد كان التعليم بالنسبة لهذا البلد أهم مكوناته و بالتالي أنتج أجيال من المثقفين و المتعلمين القادرين على تسيير البلاد سياسيا و لا أقول إقتصاديا.
12-يعجبني بالمملكة المغربية أنها مملكة بثوب ديمقراطي، فيها إرستقراطية ممزوجة بواقعية، فيها الرقي الفكري و فيها الإنتاجية العمالية.
13-يعجبني بالجمهورية الجيبوتية بأنها تشارك في دورها العربي رغم محدودية إمكانياتها.
14-يعجبني بالجمهورية التونسية أنها دولة تعمل حكومتها و كأنها دولة أوروبية، بينما لا زال شعبها يتمسك بأصوله الإسلامية و العربية، و ذلك في محاولة هي الأقرب عربيا لتطبيق النموذج التركي.
15-يعجبني بجمهورية القمر المتحدة أنها تعرف كيف و مِن َمن و متى تأكل من الكتف.
16-يعجبني في دولة الكويت شعبها الذي يعيش كأبن الخليج و يفكر كإبن بريطانيا و يتعامل تجاريا كإبن أمريكا و يفاوض كأنه يملك كل شئ و إن كان في الحققة لا يمكلك شئ.
17-يعجبني بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية أنها دولة ثوار لديها حلم عالمي لن تستكين حتى تحققه على أيدي رجالها و نسائها من مناضلي الفكر و القلم و السلاح.
18-يعجبني في مملكة البحرين أنها الدولة الخليجية الوحيدة التي إستطاعت أن تنتج لنا شعب طبيعي دون عقد الفوقية الخليجية.
19-يعجبني في دولة قطر هذه القدرة على التحدي و الصمود و مقارعة الكبار دون خوف و لا تردد في سبيل تحقيق الأهداف.
20-يعجبنيي بدولة الإمارات العربية المتحدة أنها الدولة العربية الوحيدة التي أثبتت أن المستحيل يمكن تحقيقه.
21-يعجبني بسلطنة عمان أنها الدولة العربية الوحيدة التي إستطاعت أن تعيش بإستقلال تام عن الدولة العربية دون أن تخسر مكانها ضمن الدول العربية.
22-يعجبني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، أنها الدولة العربية الوحيدة التي لديها رئيس سابق على قيد الحياة.


أرسلها عبر الفيس بوك
انشرها عبر تويتر

عزيزي زائر المدونة أشكرك على تلطفك بالمحافظة على النقاش الهادئ و المتزن و الهادف للإستفادة و الإفادة. تحياتي ... ياسر

14 responses to “يعجبني في الدول العربية”

  1. فهد العتيق

    مقال يزخر بالايجابية وبعيد تماماً عن النظرة السلبية وجلد الذات يا عزيزي نحن في زمن لا نملك فيه غير التفاؤل لأنه هو الامل الوحيد لنا

    بس في المستقبل هل سنكون ٣٠ دولة او ١٠٠ امارة او ١٠٠٠ قبلية او ٤٠٠ مليون فرد فقط

    وساعتها هل ستكتب ٤٠٠ مليون فقرة يعجبني

  2. Tweets that mention يعجبني في الدول العربية -- Topsy.com

    […] This post was mentioned on Twitter by Abdullah Abahussain and Мáŕŵăń, muhsin Almokainzi. muhsin Almokainzi said: http://alghaslan.me/like-arab مقال رائع […]

  3. ليلى.ق

    الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى .. يا طولها “وأنا أقرأها جات على بالي صبوحة خطبها نصيب مدري ليه” .
    قلما أرى إختصارات سياسية ذكية تحاكي الواقع وكأنه لا يوجد إلا هنا .
    كلمة واحدة “أبدعت”

  4. بنان .

    جميلٌ جدَّاً , ومُصيب ! قلَّ ما نجد مقالاً إيجابياً يركل صاحبه سيمفونيه التذمر .

  5. لولو

    أجمل مافي المقال التركيز على الايجابية فقط..

  6. محمد الجرايحى

    الحمد لله أنك وجدت شيئاً يعجبك فى دولنا العربية…..

  7. Wamied

    تتغاضى مش تتغاظى

  8. ياسر

    رااااااائع .. ان هناك ايجابيات

    انا من خلال علاقاتي البسيطــــه اعجبت
    بالشعب – الحضرمي –
    يعيشون بذكاء وتدبير الامور وخصوصا انهم في الحقبه الاخيره اصبحوا ماشاءالله يعيشون ثراء في العيش فجمعوا بين المبدا والدين والمال

  9. Jansait

    Hi Yasser, can I please have your email address and phone number to contact you.

    thanks,
    Jansait

  10. ياسر

    Hi, jansait. Why.do you want my address? Thank you

     

  11. محب الخير

    يعطيك العافية على الطرح الجميل..
    لك جزيل الشكر..
    http://www.midad.com

  12. حمزة عزوزي

    رغم ان الموضوع قديم جدا، لكني اريد ان اصحح معلومة ان الجزائر اليوم 12/04/2012 لديها 3 رؤساء سابقين على قيد الحياة و في 10/04/2012 كان لديها اربعة الى ان الموت غيب المجاهد الكبير احمد بن بلة في 11/04/2012 الذي يعتبر اول رئيس للجمهورية الجزائرية المستقلة
    شكرا

  13. Ranee Mccoppin

    I just want to tell you that I am just beginner to blogging and seriously liked your web blog. Most likely I’m planning to bookmark your site . You definitely come with exceptional articles. Cheers for revealing your website page.

اترك تعليقاً