خالي بطرس و خالتي فلورا

أصبح مجتمعنا السعودي منذ مدة ليست ببعيده  يعبر عن إختلافاته علنا حول أمور الحياة المختلفه إنطلاقا من قناعاته الشخصية و هو أمر سائدا في ظل الإنفتاح السائد و الذي يعد نعمة نحمد الله عليها و ندعوه عز و جل أن يديم علينا هذا الفضاء الحر و الذي يمكننا أن نختلف فيه و أن نعبر فيه دون خوف أو تردد لنستطيع أن نحتفل بإنسانيتنا مثل باقي شعوب الأرض.
هذه الحرية تجسدت من جديد بين التيارات المختلفه حيال حلقة طاش بعنوان “خالي بطرس” و التي تحدثت عن إشكالية العلاقة التي تحيط الأبناء ممن يدين أهل والدتهم بالدين المسيحي و كيف يجب أن ينظر الأبناء لأقاربهم المسيحيين من منطلق ديني و إجتماعي و أسري، و هل يمكن أن تكون تلك العلاقة صحية في أي من مراحل تكوينها خصوصا إذا كان الأبناء قد تربوا في بيئة ترى في الغريب أنه العدو و ترى في من له جذور مختلفه أنه ربما يتربص به و يأمل أن يراه منقلبا على مبادئه و ثوابته من منطلق الحقد و الكره الذي تشبع في روحه التي لا تعرف الله كما يعتقد.

حسنا.. أنا هنا لن أحلل نظريا و لن أعلق فلسفيا و بالتأكيد لن أجادل دينيا حيال الموضوع، فلست أكاديمي إجتماعي و لست فيلسوف إصلاحي و لم أرتقي لمستوى الفتوى لكي لا يتهمني البعض بأني أدخلت نفسي في دائرة المحضور الشعبي و الرسمي كما قرره مؤخرا طويل العمر، و لكني سأكتب و أفكر و آخذكم معي في رحلتي الشخصية و أنا المسلم إبن حائل الذي تربى في عاصة الوطن لأب سعودي و لأم من أصل إيطالي يدين كل أهلها بالمسيحية و يمارسون ديانتهم بتفاني كبير حيث أنهم ممن لا زالوا يؤمنون بأن الأسرة هي النواة الأولى للتربية و أن إحترام الوالدين لا يعلوه إحترام و أن مساعدة إبن الجيران واجب، و ذلك في مجتمع غربي متفسخ إجتماعيا و أسريا.

لم يكن لدي خال كبطرس و لكن كان لدي خالة بحجم الدنيا “فلورا” و التي كان لها أثر كبير في حياتي فيما يتعلق بالنظر للغير و الذي قد يكون يختلف معي في كثير من مظاهرنا الإنسانية، فلم تكن تعلمني كيف أكره ديني بل كانت تجهز لي عندما كنت أزورها مكانا مناسبا للصلاة، و لم تكن تطبخ لحم الخنزير عندما كنا نذهب لمنزلها للغداء أو العشاء، و كانت تصف لي كيف أن جدي الذي حارب في ليبيا أيام شبابه قد تأثر بأخلاق و معاملة المسلمين و كيف أنه كان شديد عندما كانت الأمور تتعلق بتربية الإناث قبل الذكور في وصف شبيه لما عاشته و تعيشه المجتمعات الإسلامية و العربية عندما تتعلق الأمور بالمرأة و حدودها.

خالتي فلورا رحمها الله كانت مثالا للأم الحنونه و الجدة العطوفة و الخالة المعلمة و التي كانت و لازل صوتها و لمعة ناظريها تدغدغ قلبي حبا و إشتياقا لها و لروحها التي إحتظنتني على شاطئ بحر ” ميراماري” و مشتني برحلة كالحلم مع هديا أنتجتها أسواق فلورنسا العظيمة و آنستني بأحاديث الليل عن أهمية العلاقة بالله و بضرورة أن نحب لأخينا كما نحب لأنفسنا.

لا أدري في خضم ذلك كيف يمكن لي أن أعادي خالتي و أن لا أدعو لها بالرحمة، و كيف لي و أنا الإنسان الضعيف أن أكرهها و أن أرى فيها عدوتي و سبب مأساتي و مأساة أمتي الإسلامية، و لا أدري كيف يمكن لي أن أكره و أمقت خالتي و في ذات الوقت أن أنظر لأعين أمي بالحب و هي النصف الآخر لخالتي التي يدعوا البعض بأن من واجبي أن لا أرى فيها إلا إنسانة بغير معنى و لا قيمة و لا عاطفة فهي مسيحية لا تؤمن بالله.

كما قلت لن أفلسف الأمور و لن أحاول أن أدافع عن رأي و أعارض رأي و لكني سأقول ما تقوله روحي الإنسانية البسيطه و ليجادل من يريد أن يجادل و ليتهم من يريد أن يتهم و ليصنف و يشّرح من إعتاد على ذلك كما يريد، فمن عاش الأمر ليس كمن يدعي المعرفه و هو أبعد ما يكون، و من كتب بروحه ليس كمن كتب بقلمه و من إستخدم مرجعية عقله الموجهه ليس كمن عاش إنسانيته الفطرية.

عندما توفت خالتي قبل بضع سنوات بكيت طويلا و لكن في ذات الوقت وجدت عزاي المريح فيما بقي في خاطري من ذكريات متجسدة عنها و عن روحها الكبيرة، و منها مشهدان لن تمحوها السنين و لن تلغيها عوامل التوجيه، الأول هو عندما قررت تعليمي كيف أصنع المكرونة لكي أتمكن من تغذية ذاتي عندما أدخل الجيش فهي كانت تؤمن بأن لا أحد يستطيع حماية الوطن إلا أبنائه الأصحاء عقلا و بدنا، و الثاني عندما إصطحبتني لحضور زواج أحدى الأقارب في كنيسه المدينة الصغيرة القابعة على أطراف جبال مدينة ” بريشا” و قالت لي قبل الدخول لتلك الكنيسة المزينة بكل ألوان الفرح” لست مجبر على الدخول يا ياسر و إن قررت الدخول فلست مجبرا على فعل شئ من باب المجاملة، فأنت مسلم و لك أن ترفع راسك دون خجل، فمن سيحاسبك هو الله و ليس أعين و لا كلام الناس”.


أرسلها عبر الفيس بوك
انشرها عبر تويتر

عزيزي زائر المدونة أشكرك على تلطفك بالمحافظة على النقاش الهادئ و المتزن و الهادف للإستفادة و الإفادة. تحياتي ... ياسر

16 responses to “خالي بطرس و خالتي فلورا”

  1. Ismael Hongeva

    I just want to mention I’m new to blogging and truly liked your blog site. More than likely I’m planning to bookmark your website . You amazingly have incredible writings. Appreciate it for revealing your web-site.

  2. تركي الأشعري

    اولا لايوجد نصارى يوحدون الله

    فهم ثلاثة اقسام

    قسم يقول عيسى ولد الله وكفرهم الله

    قالى تعالى( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) المائدة/72

    وايضا الذين قالوا انه ثالث ثلاثه

    قال تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ) المائدة /73.

    والفرقه الثالثه يقولون ان عيسى هو ابن الله ولقد كفرهم الله

    بقوله تعالى(وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب – ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد – إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) المائدة / 116 -118 .

    انتيهنا من الشبهه الاولى

    نأتي للشبهه الثانيه قولك الذين يؤمنون بان عيسى نبي الله ويوحدون الله

    لنفرض جدلا قولك صحيح

    اذا كانوا كذلك فيجب عليهم تصديق ماجاء به عيسى والايمان به

    وهو اتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    فإن آمنوا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وشريعته فهنا اخواننا في الدين وان قالوا لا نتبع عيسى فهم هنا كفار

    الدليل قوله تعالى (كذبت عاد المرسلين )

    وقوم عاد لم يرسل لهم الا نبي واحد وليس انبياء فكذبوه فبتكذيبهم نبي واحد فهم كذبوا جميع الانبياء لان الانبياء كلهم ارسلوا بشرع واحد

    يقول الله تعالى ( من كان عدو لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين )

    نقطه اخيره بالنسبه لأبو النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    قال الإمام مسلم في صحيحه 203 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رجلا قال يا رسول الله أين أبي قال في النار فلما قفي دعاه فقال إن أبي وأباك في النار

    طاش ماطاش اخطأوا خطأ كبير ومافعلوه فهو تكذيب لله ورسوله وهذا كفر

    وموانع التكفير اربعه

    الجهل (ولاينطبق عليهم)

    التأويل( ولاينطبق على فعلهم )

    النقل(هم لم ينقلوا هم يوجهون رساله)

    الاكراه(هم غير مكرهين على تمثيل هذه الحلقه )

    مصيبه مافعلوه

  3. تحميل فيلم

    طرخ مميز حقاً , شكراً لكَ

  4. رمضان

    لولو
    كل الأدلة اللي جبتيها ضدك 🙂
    الرسول قال له “هل شققت عن قلبه” لأن الرجل شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله قبل أن يُقتل 🙂 يعني نطق الشهادتين وهذا فرق عن النصارى واليهود اللي مانطقوا الشهادتين ولا يؤمنون بمحمد صلى الله عليه وسلم .

    ودليلك الآخر أيضاً ضدك ويثبت صحة كلامي ، الله سبحانه يقول ( ولم تشرك بي ) يعني اشترط عدم الاشراك . لكن النصارى يشركون 🙂

    وسالفة ان فيه نصارى امينين وكويسين شي صحيح بس ماله دخل بنقاشنا. كون ان فيه نصراني امين وكويس هذا ماينفي انه كافر بمحمد عليه السلام 🙂
    وترى فيه بعد هندوسي كويس، هل هو بعد من اهل الجنة؟

    لو ان المسألة مثل ماتقولين كان مافيه فايدة من القرآن ولا من ارسال الرسل، دام كل الناس يدخلون الجنة اجل ليه نصلي ونصوم ونزكي ومانزني ولا ناكل الربا .. خلاص بنسوي كل شي وكل المعاصي !!
    ودام النصراني واليهودي يدخل الجنة معناته عادي أتحول أنا وانتي ونكون نصارى؟ 🙂 ومانكون مرتدين ؟!!
    شفتي قد ايش كلامك غريب وعجيب جداً ومخالف للعقل والمنطق والشرع 🙂

    حلو ان الواحد ماينصاع بشكل أعمى، بس بنفس الوقت مايعارض ويخالف الادلة الصريحة عشانها بس تعارض هواه ورغبته، كل الأدلة اللي انا جبتها وحتى اللي انتي جبتيها ضد كلامك ومع ذلك انتي مصرة على رأيك ، وهذا يثبت انك فقط تبين اللي يرضي رغبتك ولو جبنا لك ألف دليل ماراح يتغير رايك 🙂

    شكراً لك

  5. لولو

    سلام كيفكم أتأسف على الرد متأخرة،أخ رمضان كل الي قلته صحيح وأعرفه بس أنا أدلة ماأعرف أحفظ(قوقل ماقصر(:) وصلت لعمر وعلم وثقافة ماأقدر أخذ الشيء من غير ماأفهم واقتنع، الاذعان والطاعة العمياء مو من طبعي وخصوصا في أمور الدين(لان دينا دين علم وتدبر وتفكر)،طيب ماسمعت حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه أحد الصحابة رضي الله عنه في غزوة قتل أحد المشركين ولكن قبل مايوصل السيف للمشرك قال أشهد أن لا اله الا الله وتسرع الصحابي قتله وراح الصحابي للرسول وقال له ماحصل وزعل منه الرسول وقاله أشققت عن صدره،حديث زي كذا يخليني أحلل الموقف وأستفيد منه درس ان احنا ماندري ايش الي بالقلوب،والله وحده هو المطلع(ياابن ادم لواتيتني مل ءالارض خطايا ولم تشرك بي غفرت لك)ماقال يامسلم قال ياابن ادم،عشان كذا خلينا نتعامل مع الناس بالظاهر الي نشوفه ونخلي أمور العقيدةالداخلية لله وحده هو الي يفصل ويحكم مين يدخل الجنة ومين يدخل النار،ياما تعاملت مع مسيحين فيهم أمانة وأخلاق ورحمة وحنية وخوف من الله أكثر من بعض المسلمين،ودينا الاسلامي جاء متمم لمكارم الأخلاق،وكان نبي الأمة صلى الله عليه وسلم مثال للرأفة والرحمة بالمسلمين واهل الكتاب والمشركين…(سامحني ماأحب أحكم على الناس بأمور عقائدية وإيمانية مو من ضمن اختصاصي كانسان((والحكم يومئذ لله)) ).

  6. shaden

    على قولة عبد الله السدحان : ” لانهم علمونا كره الكفار ” ..وفعلاً مناهجنا ومعلمينا لم يعلمونا الا كره الكفار والغير مسلمين ..! لم يعلمونا احترام الاديان ..!!

    عجيب امر الناس هنا ..يطالبون باحترام الاسلام ولكنهم لا يحترمون الاديان الاخرى ..!!

    وصدقاً أعجبتني تلك الحلقه ..
    وأعجبتني تواضع جدتك وخالتك ,,

  7. يزيد

    الاخ الكريم ياسر حفظه الله واسعد والدته واحبته بكل خير .
    الغضب من المسلسل – لدى البعض – كان بسبب غياب الحياديه بعض الشئ – وجهة نظر – فلديك الشخصية السعوديه كيف ظهرت (!) لا يعرف الاصول – عمر اقلهم 40 مفروض – وابجديات الدين معامله ، بالاضافة الى المباشرة واسلوب العرض والسرد كان غير فني وغير مؤثر وبالتالي اصبح مستفز ، وللامانه مسلسل طاش بت اشعر – لست من متابعيه – يسعى للسبق في انه عالج قضيه كذا وتحدث عنها دون التركيز في الاسلوب الفني او كيفية احداث الاثر المطلوب ودون ادنى جهد يذكر للامانه واي حلقة من طاش قديما وحديثا تتشابه الا في مساحة الجراءة وهذه مرتبطه بالمناخ العام لا بالعمل نفسه .
    ختاما هناك اعمال فنيه كثيره تحدثت عن اختلاف الاديان بفن وحس نكته واقناع والخ … ولم تستقل بالمشاهد او بالقضية التي تناقش وان كان الوسيلة فيلم كوميدي او ما شابه .. اتمنى ان تكون تفهمت وجهة نظري ولك جزيل الشكر والامتنان

  8. ابو منذر

    رحمها الله رحمة واسعة.

  9. رمضان

    لولو
    يفترض بك بارك الله فيك اذا رأيتي الأدلة الشرعية أن تذعني لها بالسمع والطاعة لله ولرسوله .
    مسألة الكفار وخصوصا أهل الكتاب ليست مسألة خلافية .
    والأدلة عليها كثيرة وكثيرة جداً ويمتلئ بها القرآن الكريم والسنة الشريفة ، وكلها تنص بأن مصيرهم النار .
    وحتى لو كان الحين فيه نصارى تؤمن بالله وحده وتؤمن ان عيسى نبي فقط فهم داخلين في دائرة الكفر، لأن بعد بعثة الرسول عليه السلام يجب اتباعه وترك ماكان قبله من الأديان ، لأن التوراة نفسها والانجيل تنص على هالشي وهو اتباع محمد إذا جاءكم وترك ما انتم عليه.
    يقول تعالى (( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )) .
    انتي تقولين (مصيرهم في الاخرة الله اعلم) وبما أنك تقرين ان الله أعلم فالله نفسه سبحانه هو اللي أخبرنا بمصيرهم يوم القيامة .

    وحتى بالعقل فإن النتيجة هي نفسها ، لأن لو كان اليهود والنصارى من أهل الجنة كان مايجوز لنا ندعوهم للاسلام وكان القرآن مانزل يتكلم عنهم وعن كفرهم وعن دخولهم النار . وكان عادي لو مسلم تحول وصار يهودي أو نصراني لأنه حسب كلامك بيدخلون الجنة !!!!

    وبخصوص أم وأبو الرسول عليه السلام فهما في النار والدليل على ذلك الحديث الصحيح (( عن أنس أن رجلا قال يا رسول الله أين أبي قال في النار فلما قفي دعاه فقال إن أبي وأباك في النار )) – رواه مسلم –
    وبعد هالحديث الصحيح الصريح ينبغي عليك أن تؤمني بهالحقيقة بدون أن تناقشي فيها .

    هذه المسائل واضحة جدا واوضح من الشمس ولايختلف عليها أحد، واستغربت واندهشت من كلامك خصوصا وانك مسلمة ولابد ان عندك دراية بهالمسألة الهامة اللي هي أهم مسألة في الدنيا وهي “الدين” .

    شكراً لك ( f )

  10. لولو

    سلام أخ أبو عويد شكرا على كم المعلومات الي نورتني فيها،بس أنا أبغاك تاخذني على قد عقلي وتتحملني شوي وأبغى أسألك لأن والله مااعرف ايش مصير أبو سيد الخلق هل هو توفى وثني أم حنفي مؤمن وهودين سيدنا ابراهيم،أدري ان أبو سيدنا ابراهيم مات مشرك وابن سيدنا نوح وزوجة سيدنا لوط وكلهم ذكروا بالقران الكريم،وهل يعقل أن سيدنا وحبيبنا ورسولنا محمد يحزن على مصير عمه أبوطالب أكثر من مصير والده ووالدته،أنا ماأعرف الاجابة على هذه التساؤلات ولكن يوم القيامة بنعرف لأن أتوقع ان الأمور العقائدية سيحددها الله لأنها بين العبد وربه،أنا أعرف مسيحين يؤمنو بالله وحده لاشريك له وأن سيدنا عيسى هو نبي الله فقط،هذول أخوي ايش مصيرهم الله أعلم.

  11. أبو عويد

    الحديث في صحيح مسلم

    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%81%D8%B1+%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A/+p

    استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي . واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – لصفحة أو الرقم: 976
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    وكذلك والد ابو الأنبياء ابراهيم عليه السلام

    وعم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نصره
    لكنه لم ينطق بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله

    ويقال في حق أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم انه أقل اهل النار عذابا ، توضع تحت قدميه جمرتان يغلي منهما رأسه

    والله أعلم

  12. لولو

    الله يرحمها ويغفر لها ياياسر من جد الانسان لايقيم من دينه بل أخلاقه حبيتها شكلها كانت حبيبة وطيبة،الانسان يجذب الناس له بأخلاقه وتعامله الطيب كما علمنا رسولنا ومعلمنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان خلقه القران،يعني الرسول ماكان يفرق هذا مسلم له اسلوب ويهودي ومسيحي وثني لهم أسلوب ثاني.
    أخ عويد هل انت متأكد ان أم سيد الخلق حتروح جهنم!!!هل الحديث هذا انت متأكد منه 100% المسألة فيها خلاف على ماأتوقع.والله ورسوله أعلم .

  13. Tweets that mention خالي بطرس و خالتي فلورا -- Topsy.com

    […] This post was mentioned on Twitter by Mohammed AlModhayan,  خَوْلَـةْ, Rawan K Al-Wabel, hady ghandour, Ibrahem AlSuhaibani and others. Ibrahem AlSuhaibani said: خالي بطرس و خالتي فلورا http://j.mp/bKQXli […]

  14. أبو عويد

    بوركت في صلة الرحم ورزقك الله حبه وحب من أحبه
    أولا الإسلام لا ينهانا عن ود غير المسلمين
    وهذا متجلي في سورة اللمتتحنة في قوله تعالى :
    لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ 8 إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ 9

    اما الترحم على من اظهر غير الإسلام فهو جلي في حادثة استأذان حبيبنا وقدوتنا صلى ا لله عليه وسلم عندما مر على قبر أمه فاستأذن ربه أن يستغفر لها ويزور قبرها
    فأذن له بزيارتها لكن لم يأذن له بالاستغفار لها

  15. مشهور الحارثي

    عندما شاهدت حلقة بطرس في طاش ماطاش، تبادر الى ذهني هل سيكتب ياسر تجربته!! مجرد سؤال عابر
    تأخرت أنت بكتابة شيء ولو تعليق فقلت ربما وربما أو ربما 🙂
    و
    ها أنت تكتب وما خيبت ظني 🙂

    تعجبني انسانيتك الفطرية
    ورحمها الله رحمة واسعة هي وكل إنسان يؤمن بالأخلاق والفضيلة والإحسان منهجاً وخدمة الانسان للانسان

اترك تعليقاً