يقولون أن الحلال بيّن و الحرام بّين ،،، بصراحة … في هذا العصر الذي أعيشه بكل مكوناته المادية و المعنوية و بكل هزاته الزمانية و المكانية أصبحت أمشي بإتجاه الجنوب معتقدا بأن الشمال أمامي أو هكذا أخبرت مِن من يملكون مصابيح التنوير و أصحاب مفاتيح خزائن القدر و ملهمين و منعمين الرضى و القبول على العامة و أتباع الخاصه شعوب و قبائل تمشي على أربع معتقده أنها شامخه متعاليه … يا لسخرية هذا الزمان.
كنت و لازلت ألبس الثوب السعودي كما فطرت عليه منذ الصغر، أبيض اللون و ربما مايل للصفره قليلا على حسب موضه الأقمشة و التزين الرجالي الحديث، ألبس العقال ليثبت لي شماغي الأحمر الجديد، و أنتعل ما راق لي من الحذاء أو النعال أجلكم الله حسب الأجواء المناخية و طبيعة نشاط اليوم.
الثوب إعتدت منذ الصغر أن يكون طوله لحد الكعب و نضيف دون تجعدات و الشماغ بعقاله هو لبس الرجال منذ أن كنت صغير، إلا أن تلك الملامح التي هي ملامحي الحالية في كتاب البعض و في صناديق الأحكام المستنيرة هو تجاوز غير مقبول في مجمله لا يبت للتواضع بشئ، بل هو كِبر في كِبر في كِبر، و بالتالي حرام بّين في عالم يقولون أن جله حلال بيّن.
تعلمت في مدارس أهلية حرصا من والداي على إعطائي تعليم جيد يكفل لي مستقبل وظيفي ممتاز و هو التعليم الذي أعطاني القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية من الصغر و الإطلاع على ثقافة الغرب الكافر في مفهوم البعض ( لاحظ … البوسنة + البانيا + تركيا دول غربية معظم مواطنيها مسلمين )، هذا التعليم الذي فتح لي مجال الإطلاع على ثقافة رائعة بكل مكوناتها و جعلني أتعامل مع ذلك الغربي الكافر بعين الإنسان المنتج الطامح لحياة أفضل في هذه الدنيا التي نعيش فيها لكي ننتج و نكسب الرضى في الحياة الآخره، إلا أن في قاموس البعض يبقى التعامل مع الكافر مشروط و محكوم بنظريات المؤامرة و التشكك الدائم و كأن ما يربطنا بهؤلاء الكفار هو فقط خلافنا الديني معهم، كل ذلك في تصرف ينم و يا للإستغراب عن خوف من فقد الهوية، و لا أدري كيف يمكن لهؤلاء الخوف على هوية إسلامية أقوى من أن يشكك في قدرتها على الصمود أمام أي حجة، و لكن رغم ذلك يبقى التعامل مع ذلك الغربي الأجنبي في قاموس البعض حرام بيّن لأن ذلك فيه تعاطف و إنهزام من المسلم تجاه الكافر ؟!&$ What … نعم تعاطف + إنكسار :).
البنت التي تريد أن تتجمل لزوجها لابد أن تتبع شروط يجب أن لا تتجاوزها في رسم الكحل و التعطر و و و و و، و إن لم يلي كل جملة تنطقها شفاهك كلمة جزاك الله خير فإنت لست ممن ينطبق عليه أهل الخير، و لو قررت السفر لعطلة آخر الإسبوع للبحرين أو الإمارات ستلتفت رؤوسهم و “تبقبق” عيونهم مستهجنه للحرام البّين الذي إقترفه عقلك الموبوء بأمراض المادية و التمدن و( أبصر شو كمان) كما يقول الأخوه الأردنيين.
أستمتع كلما حل المساء أو هبت نسمات الربيع بالإستماع لسمفونيات عوض الدوخي و معلقات مايكل جاكسون و طقطوقات بافاروتي، فهي تمتلك المقدرة على إنعاش خيالي المتعب أفكار و خطط و هموم و طموح و آمال و آماني و مشاكل أكثر مما تنعشني مواويل محمد عبده و موشحات برتني سبيرز، لا أدري لماذا و لكن أعتقد بأن ذلك يرجع لشئ إسمه الذائقة الفنية التي أملكها، مهلا ….. يبدو أن التذوق الفني عند البعض يعد أيضا حرام بّين فهو ملهاة للحياة الكريمة و الصالحة، فالصلاة و الصيام و الإيمان بالله و بمحمد عليه الصلاة و السلام و بالإسلام دينا في رأي البعض لا يجتمعان في جوف واحد مع الحرام المسمى ذوقا فنيا.
الحرام بّين …. الحلال بّين ،، لا أشك في ذلك و لكن يبقى السؤال (بّين لمن ؟) و (وفق منطق من ؟).
هل حقا الحلال بّين و الحرام بّين ؟
أرسلها عبر الفيس بوك
انشرها عبر تويتر
I just want to tell you that I am all new to blogging and really liked your blog site. Almost certainly I’m going to bookmark your website . You absolutely have wonderful article content. Appreciate it for sharing your website page.
حبيبي ونور عيني واخي ياسر
انا وانت بحاجة ملحة الى قوله تعالى( اهدنا الصراط المستقيم )ونكررها بصدق 17 مرة في صلاتنا
وأنا اعتقد انني بحاجة الى فقه الدين وليس علم الدين فمن يرد الله به خيرايفقه الدين وليس يعلمه الدين
خاصة اننا نتحدث عن الله وعن رسوله
انا وانت بحجة ان نعلق في بيوتنا قوله تعالى
إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون
لكن رغم ذلك يبقى التعامل مع ذلك الغربي الأجنبي في قاموس البعض حرام بيّن لأن ذلك فيه تعاطف و إنهزام من المسلم تجاه الكافر ؟!&$ What … نعم تعاطف + إنكسار :).
ـــــــــــــــــــــــ
انا اختلف معك في ذي انت ماتعرف قصه الرسول عليه الصلاه والسلام مع الاسير في غزوة الخندق قصه الغزوه ان مجموعه من اليهود خرجت لقبيله غطفان فدعوهم لقتال المسلمين حتى اقنعوهم واقنعوا قريش وبني فزاره وبني مرَّة ويهود بني قريظة واستطاعت قريش واليهود ان تجمع جيشا ضخما يبلغ عشرات الاف مقاتل واتجهوا للمدينه لقضاء على المسلمين والمسلمين ثلاث الاف بس يعني بالعربي مالهم امل ينتصرون لكن رجل واحد تسبب فى النصر لجيش المسلمين والأمة كلها وهو نعيم بن مسعود كان اسير عند الرسول وهو من غطفان لكن خلق الرسول وتعامله معه اجبره على الاسلام ماقال لاهذا كافر لحد يقربه تعامل معه برقي اخلاقه عليه الصلاه والسلام فلما اسلم اخفى اسلامه ثم اشاع الفتنه واشك بين غطفان وقريش فانسحبت بعض الجيوش و اختلفوا حتى صار النصر للمسلمين كل هذا من تسخير الله عزوجل نعيم بن مسعود بان يكون في صف المسلمين
وهذا من حسن اخلاق النبي عليه الصلاه والسلام مع الكافر الذي اراد من ذلك بان يكون عبره لمن بعده من امته ولايستهينون بحسن الخلق لقوله عليه الصلاه والسلام :(ومابعثت الا لاتمم مكارم الاخلاق)
ولاننسى قصته عليه الصلاه والسلام مع جاره اليهودي الذي كان يؤذي النبي ويضع القمامه على عتبه بيته فلم يتجادل معه النبي عليه الصلاه والسلام تعامل مع بطيبه فلما خرج من بيته مره ولم يجد القمامه ذهب الي بيت اليهودي وسأل عنه فوجده مريضاً هذا من حسن اخلاقه عليه الصلاه والسلام مع الكفار بعدين انت اذا تعاملت معهم بطيبه انت تمثل الاسلام ويمكن ربي يفتح على قلبه ويسلم مثل احمد الشقيري الي انا مره معجبه بهالانسان لما راح للدينمارك دخل الجريده الي نشرت الصور وكان يبي يجري معهم لقاء وليه نشروها طلعوه برا وطردوه وقلوا ادبهم وش تتوقع دره فعله؟؟
طبعا هو كلم شيخ ماذكر اسمه وقال انا وش اسوي انا جاي عشانهم قال ارجعلهم مره ثانيه بس لاتكون متضايق ولاتخلق مشكله وتعامل معهم مثل ماتظن ان الرسول عليه الصلاه والسلام راح يتعامل وانتبه لانك انت اللحين تمثل الاسلام..
بعدين على قصه الاغاني مايختلف عليها اثنين انها حرام اذا انت تبي تسوي الحرام الله يهديك لاتقول انه تذوق ومدري ايش اسمع اللي تبي بس لاتبرر نفسك وتقول مو حرام انا مااقول اني انا الانسانه الفاضله مااسمع اغاني انا اسمع اغاني بس ادعي ان ربي يهديني ويهدي الجميع ماابرر واقول لا حلال.
واذا انت مو مقتنع بالدين انه محرم الغناء والموسيقى ابحث بقوقل عن الغناء والطب الحديث
http://www.montada.com/showthread.php?t=649058
شوف العلماء والباحثين اجانب مقاطعين الموسيقى والغناء وهم مو مسلمين ياترى ليش؟؟ لانهم ناس فاهمين وواعين ويمشون ورا الشي اللي يفيدهم ومايضرهم مو مثلنا اللي دينا محرمه واحنا نبرره ونقول ذائقه فنيه. الله يهدي الجميع.
تحية لك أستاذ ياسر ,
بداية
” الحلال بين والحرام بين ”
يقصد به في حديث رسول الله أن الحرام والحلال بين في نصوص الشرع ومصادر التشريع ” الكتاب والسنه ”
ولا يقصد به أنه بين في أفعال الناس وأقوالهم كما ذكرت في كلامك عن لبس الثوب وأنه حلال بين في عرفك !
وخصصت بالذكر الكبر المذكور في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” من جر ثوبه خيلاء ” وهذا يعني أنه ” بالتالي حرام بّين في عالم يقولون أن جله حلال بيّن ” وفقا لهذا الحديث بالتالي هنا تتحول إلى أنه يعد حرام بين كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا كما يقولوون ! ,
وبما أنك ذكرت : ” الإشكال عزيزي ليس في الدين،، فوالله ديننا هو الأعظم و لكن الإختلاف بالمنطق الذي يفسر به هذا الدين و الأسباب التي يفسر من أجلها ”
بما أنك ذكرت أن الإشكاليه ليست في الدين , إذا ليكن الإلتزام بالدين فحسب لا بكلام الناس !
وبما أنك لا تلتزم أو تعتبر بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” جر ثوبه خيلاء ” ، والحديث من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول هو المبلغ والأساس لهذا الدين , الدين الذي تؤمن به وبعظمته !
إذا ما هو مفهومك للدين ؟ إذا كانت مصادر التشريع في ديننا الإسلامي : ” القرآن والسنه ” ؟ وأنت لا تتخذ سنة الرسول صلى الله عليه وسلم مصدر تشريع ولا ترى ما الحلال البين والحرام البين من خلالها !!
فما مفهومك للدين ؟
الحلال والحرام مسالة اشكالية حتى داخل المؤسسة الدينية والتيارات الفقهية ولكن البعض يرى التوسع في التحريم وتضييق دائرة المحلل لمجرد اثبات الذات امام المجتع وذلك بادراج كل شي تحت باب سد الذرائع.
قلم رائع
وتفكير يقود الى التنوير…
كثر هنا الحوار و التناصح بشكل جميل رُقيه يندر في كثير من المواقع لذا لن أزيدعلى ما نوقش .. فقط لي رأي موجهه لكل القراء ولا أخص بها أحداً ..
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس…)
تعقيبي ..
إلى كل من تلطفت وراقت أجواؤة على غفلة فآثر التحريم بتشديد أو التحليل بتفريط متبعاً هواة لو صمت قليلا لوجه الله وقيم نفسه هل هي خالية من الشبهات التي “لا يعلمها” راجيا سلامة عقيدته وصفاء نفسه لصلح باقي دينه ولكان أنعم على نفسه وعلينا ببصيرة وخرج علينا بحكمة وخطبة تفيدنا أكثر من أن تشوشنا وتجعلنا ننظر إلى السقف بعين حائرة وعقل يتسائل “مين طفى النور؟ ” 🙂
نحن في زمن يتهاوى و يتخبط فيه كل شيء حتى الحلال والحرام ..
لذا نصيحة لك أخي ياسر .. اتبع ما تمليه عليك فطرتك الربانية واستمع لها بحرص فهي الأطهر والأنقى والأكثر راحة .
موضوع جميل ،،
السلطة التي مورست على عقولنا أطفالاً -من قبل مناهجنا الدينية ومدرسي الدين وأئمة المساجد – تلك التي ترسم الحلال والحرام كما يتراءى لها دون أدنى اطلاع على النصوص الدينية مباشرة وباعتماد كلًي على تفسيرات واجتهادات فئة من العلماء , يخطئون ويصيبون . هو السبب في جعل الحدود بين الحلال والحرام تتماهى في أعيننا أحياناً لكنها واضحة لو نظرنا لها بعيداً عن كل ماتعلمناه , فقط بفطرة سليمة .
على فكره!
من منكم وصل لعلم ابن عثيمين وآل الشيخ والجبرين ؟؟؟
وهل تعلمون ان هناك شيء اسمة درء مفسدة لجلب منفعة؟؟؟
اسئل الله لي ولكم الهداية
وان يجعل القرآن قرّة اعيننا
ويعيننا على اتباع دينه والاخذ بسنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم..
الحلال بين والحرام بين !
وما تحدّثنا عنه كان بيّن في كتاب الله
ليست من الامور المشتبهات لنفتي فيها اثابكم الله..
خوفا من أن يأخذ احد هنا برأي أحد فيحمل وزره ..
واعتقد ان هذه المواضيع لا تحتمل ان يكون هناك وجهات نظر وذوائق وآراء بغير تعقّل ولا دليل ,لان حكمها بيّن !!!!!
لنتشارك في الآراء في مواضيع أخرى..
أستاذي العزيز أبو عبدالعزيز
كتبت فأبدعت والله أني أغبطك أن قلمك دائماً لا يخونك فقد خط لنا قلمك ماهو في نفسي ونفوس الكثير ولكن قلمي يعجز دائماً عن التعبير كما يعبر قلمك عنك .
كما يبدو لي أن بعض زوار المدونة من الذين يدعون الكمال والجنة ليست لسواهم ؟؟
والله أعلم
سلام أختي الغالية فجر..أنا معاك ومؤمنة أيمان تام بالله وبكتاب الله عز وجل وسنة نبيه،وأنا في هذا المدونة أعبر عن وجهة نظري الشخصية وأقرأ وجهات نظروأتعرف وأشوف رؤية غيري لأمور معينة في الحياة سواء من منظور صاحب المدونة(الأخ ياسر وهوأعطى الحرية للجميع أنهم يعبرو عن رأيهم)أو من المشاركين،أولا أنا غير مقتنعة بأن الموسيقى حرام أنا من النوع الي أستفتي قلبي بالحلال والحرام،في أغاني كلها حرام بحرام كلماتها فيها شرك وفجور وكفرأنا ماأسمعها،بس في بعض الأغاني والموسيقى أذا سمعتها أحس نفسي أتدبر أكثر في مخلوقات الله(التأمل).وفي أشياء كثيرة يقول المجتهدون أنها حرام مثل لبس عباية الكتف والبنطال أنا أشوفها من منظوري انها حلال.أنا ماراح أجلس أنتظر وجهات نظر الشيوخ في كل صغيرة وكبيرة وأفصل حياتي على وجهة نظر شخص وبعدين بعد كم سنة يجي نفس الشيخ يغير الفتوى ويقول ان شيء معين أبشركم سارحلال.الإنسان البالغ العاقل يوزن الأمور،والإنسان نفسه ممكن يخلي الشيء الي ربي محلله حرام إذا تم استخدامه بشكل سيء.الأعمال بالنيات ولكل امريء مانوى،وفي الحديث القدسي:يابن آدم لو جئتني بمليء الأرض خطايا لغفرت لك.
فمثلا ماأقدر قبل ماأروح شغلي أسمع كل نفس ذائقة الموت بصوت الشيخ المنشاوي أدخل على طول في مود العزى والموت لأني بتنكد وأتذكر الي حبايبي الي توفو ويسير يومي زي …..،فأسمع موسيقى لفيروز
————–
اختي العزيزة لولو
هل القرآن كله وعيد وتخويف لتأتي بمثالك هذا وتبررين ان القرآن شيء (….)والاغاني تشرح صدرك !
نعم اقولها بصوت عااااااااااااااااااالي
الاغاني جميييييله جدا
لكن امرنا الدين بالامتناع عنها , لانها نعمة سنلاقيها في جنه عرضها السموات والارض ,,
(ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
سلام..أخت فجر كلامك عن حب شيئين لايتوفقان في القلب أعجبني،ولكن من منظوري الشخصي فقط أرى أن الإنسان عندما يحتاج وقت لكي يروح عن نفسه ويحس بنوع من التغير يلجأ أولا للصلاة ومن بعدها قراءة القران في الفجر خاصة(المقصود الأعمال التطوعية وليست الفروض)،هذه الأعمال تعطيك شعور بالصلة بالله والطمأنينة.بعد كذا الانسان يبغى يرجع لطبيعته الانسانية فيقوم بأشياء غير العبادة ومن منظوري أرى انها حلال.فمثلا ماأقدر قبل ماأروح شغلي أسمع كل نفس ذائقة الموت بصوت الشيخ المنشاوي أدخل على طول في مود العزى والموت لأني بتنكد وأتذكر الي حبايبي الي توفو ويسير يومي زي …..،فأسمع موسيقى لفيروز منعشة على الصبح تحسسني بالتفاؤل وان اليوم حلو،فأشوف ان لكل مقام مقال يناسبه.وكل شخص على حسب سنه رؤيته بيئته والوقت في أشياء تفرحه وتنعشه وتريحه وأشياء تنكد عليه فالإنسان زي الردار يدور على الموجة الي تناسبه،ومو لازم كلنا نسير زي بعض (:
جميل جدا كلامك
ولكن ياأستاذ ياسر الاتعتقد أن القران الكريم هو الافضل في الأستخدام لتنعش به افكارك وطموحاتك لما يحتوى به من بلاغة وفصاحة وكلام لايقدر أن يقوله بشر
اما عن الاسلام فأنه يقتصر على فلان وعلان فهذه نظرة خاطئة فا أعتقد يا أستاذ ياسر انك تبحث عن الذين يشوهون صورة الاسلام والأجدر بك ان تذهب الي السنة النبوية وهي الخيار الامثل
ولكن بالرجوع الي سيرة الأسلام سيتضح لك اشياء لم تكن قد عرفتها ومن امثلتها معاملة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لجاره اليهودي وهذا المثال يخالف مكتبت عنه عن الحلال والحرام والتغريب
عزيزي الباحث عن الحقيقة
تحية طيبة و بعد،،
إليك ردي علي أسئلتك:
١- الفن هو أحد الأشكال التي تنعش أفكاري و طموحاتي، تماما كما هو الفكر و التفكر و الدين و تجارب الحياة.
٢- القائل بأن الأسلام هو دين متشدد ليس فيه تسامح و التعاطف هم قله ممن لا يعون حقيقة الإسلام و عظمته، و لكن الأغلبية تقول بأن الإسلام أصبح يختزل للأسف برأي فلان و فلان من من يعملون على تحويل هذا الدين العظيم إلى رهبانية و حولوا دين التسامح و التعاطف إلى ممارسه دنيوية وضعوا لها الأسس و فسروا بها الحياة و الموت و العبادة بحيث أصبح المباح و الحلال في تصويرهم مكروه و حرام.
٣- لا أعرف عن سيرة الإسلام في عصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلا النذر اليسير، لا لشئ إلا لأن إستعاب عظمة تلك السيرة و عمق روحانية تلك الفترة و الإلمام بها مهما قرأنا الكتب و تبحرنا في محيط الأحاديث الشريفه سيبقى محدودا.
الإلمام بسيرة الإسلام لا يدعيها إلا مدعي الرهبانية أو مغرور أو معتقد بأنه أقرب إلى الله من محيطيه القريب أو إنسان إعتقد بأن إطالة اللحى و تقصير الثوب هو ما سيدخله الجنه.
تحياتي العطرة
إلي اخي وحبيبي الأستاذ ياسر الغسلان
أبتدي حديثي معك بتحية الاسلام فا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امابعد لقد أعجبتني طريقت تفكيرك عن الأشياء والعادات والتقاليد الذي يعيشها المجتمع وهل هي مقبولة أو مسلم بهاسواء اكانت اجابية او سلبية ولكن لدي بعض التسأولات أود ان تجيب عنها
س1هل الموسيقى هي الفن الذي ينعش أفكارك وطموحاتك ؟؟
س2 من قال أن الاسلام دين متشدد ليس فيه التسامح والتعاطف ؟
س3 ماذا تعرف عن سيرة الأسلام في عصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟
النظرة الفلسفية للأمور تحفز وتستفز العقل والمنطق. فهناك من يحب ان يسأل عندما يقابل نص قرآني أو حديث شريف او مقولة لماذا وكيف ومتى وأين ومن المقصود وكيف يمكن الاسقاط في ظل الوقت الراهن.
وبالمقابل يوجد من يكتفي بسماع النص والحرص على تطبيقه حرفياً والنصح به للآخرين حتى لو لم يفهم النص كاملاً.
الاختلاف سيظل قائم الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
وفي اعتقادي العقل كائن منفصل عن الجسم له قدرات وطاقات كبيرة جداً وعندما ينفلت عقاله فلن تستطيع اللحاق به، عندما يبدأ في التبحر والخيال والابتكار وطرح الاسئلة ومشاغبة الناس فلن تستطيع حرمانه من متعته ولن تستطيع السيطرة على فضاءاته.
يجتمع فعلا من يسمع الاغاني وله ذائقة فنية جميلة وايضا قراءة القرآن ..
لكن المقصود بالحب هو انه لا يمكن وانت مولع بالاغاني وتقرأ القرآن بتدبر وحفظ وحب بالغ ,
حبان لا يجتمعان!
ويبقى ذلك رأي ديني ليس رأيي قبل كل شيء.
سلام أخ ياسر..تسلم يمينك الي كتبت هذه الدرر أنا مع رأيك 100% بس مشكلة مجتمعناانه منقسم لشريحتين شريحة متشددة كل شيء حرام وتشوف نفسها انها داخلة الجنةبدون اي مناقشة!!! وأي أحد يخالفها ترى أنه من أهل النار(راح تقولو لا مو لهذه الدرجة لهذه الدرجة وأكثر وأنا شخصيا قيلت لي هذه الجملة في مسجد الراجحي في صلاة الميت عشان عباية الكتف؟؟؟ قيمتني على شكلي الخارجي)
الشريحةالثانية المنفتحة شرب ولا صلاةولاصيام مسلمين بالإسم فقط وحدث ولاحرج.والشريحة الوسطية الي انت واحد منها وهذه قليلة على فكرة الايمان عندها يبدا من جوة ويطفح على برة يعني عندهم أخلاقيات ومثل أكثر من التدين والتنطع يسافرو أماكن نظيفة يروحو يجو يسمعو أغاني وردة وفيروز (: وقت الصلاة قفلو وقامو صلو يخافو ربهم بالسر أكثر من العلن.
وجعلناكم أمة وسطا.الدين يسر.ودخول الجنة بيدالله سبحانه وسعت رحمته كل شيء.
فجر
شكرا للتعليق و إليك ردي مع كل الإحترام….
أولا
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ……)
هنا قول يرتبط بالمعازف التي ترتبط بالمصاخر في الكبريهات و الموسيقى الهابطه و المنحطه أخلاقيا و التي لا تختلف عن الأدب و الفكر الهابط.
المعازف في عهد الرسول عليه السلام كانت مرتبطه بالفجر الجاهلي، و لكن هل كل فن حديث يرتبط بالدعوة للشذوذ و الإنحلال ( أنظر مثلا الجنادرية أو أغاني يوسف إسلام و سامي يوسف .. هل ينطبق عليها قوله عليه السلام ؟؟).
لذلك من الضروري وضع الحديث الشريف في سياقه التاريخي و الظرفي لنفهمه دون تظليل.
ثانيا
قوله تعالى: مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ [الأحزاب : 4]
إفتراضك هنا بأن الذائقه الفنية تتنافى مع الصلاة و العبادة، أليس في التذوق الشعري من ذائقه.
مجددا وضع الآية الكريمة في سياق معناها الواضح ، فالكفر و الإيمان لا يجتمعان و كذلك الحب و الحقد لا يجتمعان فهما متضدان و لكن العباده و الإيمان لا يتنافان أو يتضدان مع التذوق الفني للإنسان لأنهما ينتجان شعورا محببا للنفس و المحيط.
ثالثا
قول إبن القيم لست ملزما به مع كل الإحترام.
الإشكال عزيزي ليس في الدين،، فوالله ديننا هو الأعظم و لكن الإختلاف بالمنطق الذي يفسر به هذا الدين و الأسباب التي يفسر من أجلها.
فكرة للتفكر … أليس مفتي البلاد رجل دين و إبن لادن رجل دين في الفهوم العام للكلمة …. إذا أنا كمسلم عادي من أتبع بناء على ما يقوله الدين ؟؟
أخير هل سمعت بدعوة فضيلة الشيخ يوسف الأحمد بخصوص هدم المسجد الحرام لحل مشكلة الاختلاط في الطواف والسعي
إليك الرابط
http://www.factjo.com/fullNews.aspx?id=15097
في تعريفي البسيط (الإسلام لا يتنافى مع الإنسانية) فدعونا نكتشف إنسانية ديننا العظيم.
تحياتي العطرة
اقتباس:
يبدو أن التذوق الفني عند البعض يعد أيضا حرام بّين فهو ملهاة للحياة الكريمة و الصالحة
——————–
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ……)
“”
اقتباس:
فالصلاة و الصيام و الإيمان بالله و بمحمد عليه الصلاة و السلام و بالإسلام دينا في رأي البعض لا يجتمعان في جوف واحد مع الحرام المسمى ذوقا فنيا.
————-
مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ [الأحزاب : 4]
قال ابن القيم :
حُبّ الكتاب وحُبّ ألحان الغناء *** في قلب عبد ليس يجتمعان
اخي الكريم ذلك ليس ر(أي للبعض) كما قلت ,
ذلك ما قاله الله تعالى ..
-ما اجملنا نحن العرب حين نتحاور بهدوء ,
والجميل حقا ان يكون حبل كلامنا موصولا بأدلة ديننا
فلا بأس ان نختلف , لكن في امور دنيانا يا أخي الفاضل ,ولنترك الادلة الشرعية تتحدث برأيها عن ديننا –
كل شخص يرى أن الحلال و الحرام هو الأعرف به و بناء عليه
يخبر الآخرين أن يتبعوا الحلال و الحرام على طريقته
هذا متداول في مجتمعنا و إذا رفضت و رغبت في أن تتبع
طريقتك الخاصه في فهم الدين إتهموك بما لا يليق
كان الله بعوننا
شكرًا جزيلًا لك
تحية لك أستاذ ياسر و لفكرك المتمرد 🙂
تعليقي الوحيد كما سبقني الأخ خالد أن “الحلال بين و الحرام بين ” ليس مجرد قاعدة فقهية اندلقت بها القريحة العلمية لدى بعضهم وإنما هي حديث صحيح ..
رغم اختلاف كبير في وجهات النظر..إلا أني أحيي قلمك,,وبقوة
سيدي الكريم ، وأنا أقرأ لك كأني أقرأ لنفسي قبل بضع سنين ؛ أنت تذكرني بي في بداية هدايتي !
كنت أعيش تخبطا بين الفتاوى وبين الماضي والحاضر ، وصراعا فكريا .. حتى بدأت أقرأ عن اختلاف المذاهب والآراء الفقهية وكيف أعرف الصحيح منها وأنتهجه على أساس صحته ورضا الله به لا على أساس سهولة تطبيقه
أنصحك بالقراءة فيها لأني أعيش وضوحا فكريا إلى حد كبير بفضل الله
أيضا لي ملاحظة على قولك : يقولون أن الحلال بين والحرام بين ، المفترض أن لا تكون “يقولون” وإنما “يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم” والحديث صحيح 🙂
وأشكر لك مقالك .
قال حميد بن عبد الرحمن سمعت معاوية خطيبا يقول: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله )
فمن لديه الخير يتبين له كل شيء !.
عزيزي سفر
شكرا على تعليقك و تأكد بأن هذه المسميات لا تعنيني إطلاقا، فأنا مسلم غصب عن خشم اللي ما يجوزله كلامي، لأني أخاف الله و أصلي و أصوم و أشهد أن لا إله إلا الله واحد و إن محمد عبده و رسوله و أن الشرع القرآني هو دستور أمتنا و إسلامنا هو الدين الحق و لو كره الكارهون.
فإن صنفني البعض بعد هذا بأني علماني أو ليبرالي فعزالله إن ذلك البعض ما عاد يفقه ما هو الدين و ما هو البطيخ.
تحياتي العطره
يسعد مسائك استاذنا ياسر .
انتظرت هذا المقال طويلاُ .
اسعدتني كثيرا في طرح التناقضات في الفكر لدينا , احس بنوع من السجن .. توجد لدينا فئة واحده هي فقط من سيدخلون الجنة , والبقية سيدخلون النار هكذا تصورهم هم فقط . 🙂
بالمناسبة بعد هذا المقال سيتم تصنيفك لديهم بالعلماني , او الليبرلي , صاحب الفكر التغريبي … الى آخر التصنيفات لديهم . 🙂
هم لايحاورنك لايناقشونك في فكرتك وفكرك هم فقط يقومون بإلباسك بصفات محدده لديهم ثم يبدؤن في إطلاق الفتاوي عليك .
اخشى عليك من احد هذه الفتاوى 🙂
احس بختناق .
دمت بخير .