انطلاقا من اليوم يبدأ الكاتب الذي اختار لنفسه اسم (شارع العطايف) بالكتابة لهذه المدونة بحيث سيخصص بشكل مستمر مقالا يخطه هو ليعبر به عن بعض أفكاره المجنونة و بعضٍ من ما أنتجه تمرده الذي خلق منه فيلسوفا لا يقبل أن يراقبه احد وكما خلق منه أمير يرفض أن يتنازل عن حقٍ ورثه بالمصادفة.
كم كنت أتمنى أن يقبل أن يكتب في مدونتي باسمه الصريح و كم أنا مسرور
بان قبل الانضمام لهذه المساحة التي تجمعني بمن هو هناك و بمن هو هنا.
إليكم ما كٌتب بنقرات أصابع (شارع العطايف).
من ألف ليلة وليلة إلى 2007
فاصل موسيقي ساحر يأخذك إلى أبعاد وعوالم ممزوجة بسحر الشرق وروايات ألف ليلة وليلة على ضفاف النيل فتجد نفسك قد وصلت لإحدى ضفتيه مغموراً بروح الرومانسية وأنت ملتهب الأشواق بدون معشوقة في ستينات القرن الماضي بإحساس يتسرب إليك بصوت كوكب الشرق وهي تصدح بــ…
يا حبيبي .. يا حبيبي
يا حبيبي .. الليل وسماه .. ونجومه وقمره وسهره وإنت وأنا
يا حبيبي أنا .. يا حياتي أنا كلنا في الحب سوا
والهوى .. آه منه الهوى سهران الهوى
يسقينا الهنا .. ويقول بالهن ايا حبيبي
يالله نعيش في عيون الليل ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنة دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
تأملوا مدى إبداع ملحن هذه الكلمات بليغ حمدي وكيف استطاع أن يبتكر مستوى ثاني من الإبداع الموسيقي ويتعامل باللحن مع صوت أم كلثوم وكلمات الأغنية معاملة الند للند وتأملوا صدى الكلمات كيف يرن ويستقر في الأذن حتى تثمل وتترنح الرقاب طرباً
إبداع لا يمل منذ خمسين سنة والسهارى وعشاق الليل لا بد أن يحيوا طقوس سهراتهم بهذه الأغنية العذبة. بأي قلم صاغ مرسي جميل عزيز هذه الكلمات بحبر العشق أم بروح الإيمان بالحب أم انسدلت الكلمات وهو حالم بليلة تجمعه بالمحبوبة واستيقظ على أوتار بليغ ومنتشي بصوت كوكب الشرق ..
كم أتخيل نفسي وأنا متواجد في جلسات تحضير الأغنية متوسطاً بين رومانسية الشاعر وحرص الملحن وصرامة ودقة المطربة كيف يشطب مرسي جميل عزيز ويعدل ملاحظات الملحن وكم يحرص الملحن أن يأتي بجمل موسيقية جديدة كيف لا وقد أوكلت له أم كلثوم مهمة تجديد طابعها الغنائي وتحديثه وهو عبقري زمانه وكيف حرص أم كلثوم على أن تخرج للجماهير بشيء غير مسبوق في أهم منعطف تاريخي بعد نزيف 67 بسنتين تخيلوا روح الانكسار والانهزامية وسوداوية المستقبل وظلامية التفكير ليس في مصر فقط بل في كل العالم العربي وفجأة .. تظهر بارقة الأمل وضمادة الجروح الإبداعية يجب الانتباه لشيء مهم وهو مدى المسؤولية التي عاتق فنانين ذاك الزمان والتي يجب أن يضغطوا على أنفسهم وأحاسيسهم وجروحهم لتظهر لنا هذه التحفة الفنية الخالدة لتجدد الأمل وتجدد الحياة في الشعوب ولتغير المزاج العام .. بالنسبة لي هو شيء خارق للعادة لا يمكنني استيعابه.
وأنا غارق في أحلامي وتخيلات وإذ برسالة MMS تصلني على هاتفي الجوال تقول اسمع بالله لأحدث الأغاني لعام 2007 وافتح الملف وإذ بصوت فنان يقلد صوت خطوات الحصان بدرقن درقن وأقعد قدام وأشد اللجام وبتحنطر درقن درقن .. ونهاية الرسالة تقول لا تفوتك الأغنية الأحدث …. (بحبك يا حمـ…..ار هيسسسسسس يا عم)
الأغنية المصرية
1001 – 2007
|
I simply want to say I am very new to blogging and site-building and truly enjoyed you’re web site. More than likely I’m likely to bookmark your site . You certainly come with very good articles and reviews. Regards for sharing with us your webpage.
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) المشوار من شارع العطايف الى الملز يبيله حول الساعة بالسيكل ونص ساعة بالونيت ومشي … والله لو اموت ما وصلت مشي الحين وش يودينا للملز بسرعة ويرجعنا بسرعة كيف يا مخي الذكي كيف فكر وشلون فكر ما لها الا حميدان هو اللي يبي يعلمني كيف. ويذهب صديقنا ابو الصنادح لصديقه حميدان يستشيره في كيفية الوصول لحي الملز بأقصر زمن ممكن لحضور حدث الموسم الحدث الذي يتمنى من يحضره كل شباب العطايف والظهيرة وجبرا وحوطة خالد عندما يجتمع الشمس والقمر في لحظة عندما يجتمع البيبسي والميراندا في مشروب واحد لحظة يتمنى المرء ان يتوقف فيها الزمن ولا يتحرك. وفي طريقه الى حميدان تسمع ابو الصنادح يغني ويردد … ما اريد الا سعودية بالعباة مخفية .. مهما تكون ومهما تحمل جنسية الحدث المنشود هو تمرين نادي الهلال في ملعبه الترابي في الملز بالقرب ملعب الصايغ ولكن الوضع الغير عادي مشاركة الفنان الاعجازي حجاب بن نحيت في التمارين اليومية للنادي والذي سمع به صاحبنا ابو الصنادح منذ يومين وهو يخطط للذهاب للتمارين ولكنه يعجز عن الذهاب، بيني وبينكم هو غثيث وربعه دايم يصرفونه يعني يوم يواعدونه عند بقالة علي اليماني وهم متواعدين عند بيت القشطة ويوم يتواعدون عند بيت الدحمي وما يعلمونه وعلى هالحال، عاد صاحبنا ما همه اهم شي يشوف فنانه المحبوب في زي فريقه المحبوب ويلعب الكرة يسدد وهو يغني يا رجال المطافي ويسجل وهو يبدع برائعته من عند الباب انا حجاب وابو الصنادح يتخيل نفسه وهو يتمايل على الانغام الكروية الحجابية. طبعاً هذا الموضوع ليس مزحة بل حدث قبل ما يقارب الاربعين عام ونيف حيث كان بالفعل الفنان المرحوم حجاب بن نحيت يتدرب مع الفريق الهلالي بعد توجيه الدعوة له وقد كانت لفته مميزة من نادي الهلال لشخصية اجتماعية فنية ابداعية ومحبوبة ومشهورة وقد لا يمكنني وصف حجم الجماهير الكثيفة التي كانت تحضر للتمارين لتتسلى بهذه الاجواء الرياضية الفنية البسيطة وفي المقابل كانت جماهير نادي النصر في ملعبها الذي لا يبعد كثيراً عن ملعب الهلال تقف بالمرصاد للجماهير الهلالية فأصبحوا ينادون الهلال بفريق حجاب بغية اغاضة بعض انصار الهلال ولكن قد لا تصدقوني ان قلت ان كثير من جماهير النصر والشباب كانت تحضر تمارين الهلال لمتابعة الفنان حجاب محبة فيه وبفنه. وبعد فترة ليست بالقليلة يحقق نادي النصر بطولة من البطولات ويوجهون الدعوة للفنان هاني شاكر لمشاركتهم افراحهم وخلال زيارة الفنان هاني شاكر للنصر توجه ادارة النصر الدعوة للفنان هاني بمشاركة الفريق التمارين لمرتين او اكثر وقد تجمهر الناس وتقاطروا لمشاهدة الفنان الشاب بزي الفريق الاصفر البراق وهو يناول الكرة لدرويش سعيد ويسدد على مبروك التركي ولم يفوت جمهور الهلال الفرصة فأصبحوا ينادون النصر بفريق هاني وكانت انتقام مماثل ومن جنس العمل. بس على فكرة حتى يومنا هذا لم يحظى صاحبنا ابو الصنادح بفرصة رؤية فنانة المحبوب في تمارين الهلال من كثر ما يصرفونه الجماعة. ولكن اذا افترضنا جدلاً سوف يلتقي الفريقين بالفعل فريق حجاب وفريق هاني كيف يا ترى سيكون شكل المباراة وماهي التشكيلة المثالية فيها هل ستكون خليط من الفنانين والرياضيين القدامى والحاليين اترك لخيالكم الخصب وضع التشكيل المناسب مما ترونه مناسب ولا تنسون المدربين وماهي نتيجة المباراة. لتذكر ابداعات الفنان المرحوم حجاب بن نحيت ارعص هنا […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع (شارع العطايف) […]
[…] بنقرات أصابع: (شارع العطايف) […]
الف ليلة وليلة … يا شيخ من جد سرحت مع المقطع. الاغنية هذي زي النسمة مرهفة في الاحساس والأداء
شكراً جزيلاً الاغاني القديمه رايقه وشيك تنساب مثل انسياب الماء الى القلب قبل الاذن
الله على هذه الأغنية و على الذكريات، الفرق بين الماضي و الحاضر في الفن كالفرق بين البساطه و التعقيد، اتمنى أن تعود ايام كانت الأحاسيس اساس الحياة
يبدوا أنك تعشق هذه الأغاني كثيراً … أنا للأسف لا أميل إلى هذه الأغاني .. لكن رغم هذا وصفك جميل لها
تحيتي لك ولعشاق هذه الأغاني
ملاحظة لك يياسر هناك مشكلة في كتابة الحروف في مدونك حيث لا تكتب الحروف لأول مرة