صوت الأرض

هل خطر في بالك يوماً أن تسمع صوت الأرض, أعتقد أن صوت الأرض فيه من العمق والحرارة والدفء والغضب الخافت الرقيق بحيث يصل إلى مسامعك بصمت يهز مشاعرك ويثير أحاسيسك وينقلك إلى عوالم خفية رقيقة, هل تسرب إلى مسامعك صوت الأرض وهو يردد …

أحبك لو تكون حاضر أحبك لو تكون هاجر
ومهما الهجر يحرقني راح أمشي مــعــاك للآخــــــر

أحبك لو تحب غيري وتنساني وتبقى بعيد
عشان قلبي بيتمنى يشوفك كل لحظه سعيد
وأمشي مــعـــاك للآخـــــــــر

أحبك حب خلاني أبيع الدنيا من أجلك
وبكره لو تعود ثاني أخلي الغالي يرخص لك
وأمشي مــعــاك للآخــــــر

سنين وسنين وأنا صابر وراح أصبر كمان وكمان
وبحر الشوق يلعب بي ألين أوصل لشط الأمان
وأمشي مــعــاك للآخــــــر

أحبك كلمه معناها حياتي وروحي في يدك
تهون عليك تنساني وأنا صابر على ظلمك
وأمشي مــعــاك للآخــــر

هذا العمل تم في جلسة حجازية في زمن جميل ضمت مكتشف النجوم والفنان الشامل المرحوم لطفي زيني وصوت الأرض طلال مداح ربما لا تعادل هذه الأغنية في الجهد والإخراج الكثير من أعمال طلال مداح ولكن تتمتع هذه الأغنية ببساطة كلمات لا تتكرر, بساطة متناهية في المفردة وعمق معاني يوضح البعد والهجران والتعلق بالمحبوبة بصبغة ولهجة حجازية سعودية تحاكي كل الناطقين بلغة الضاد.

من الناحية الشعرية تأملوا مفردة راح أمشي معاك للآخر التي يكررها الشاعر في كل بيت تأملوا روح الإصرار على إكمال العلاقة رغم كل العتاب المصاحب من هذه العلاقة وهي تمثل خط الرجعة للشاعر من أي عتب قد يظهر أو سيبدو على المحبوبة, ومن ناحية أخرى تأملوا الكلمات التالية التي أستخدمها الشاعر كلمة بيتمنى وراح أصبر كمان وكمان وفجأة يغير الشاعر اللهجة من الحجازية إلى اللهجة السعودية البيضاء التي تناسب كافة المناطق في المقطع ألين أوصل لشط أمان كلمة ألين هي كلمة نجدية صرفة وظفت بطريقة ذكية وطريفة. من الذكاء ومن الأهمية بمكان أن يتنقل الشاعر بين الكلمات والألفاظ بين مناطق المملكة حتى يكسب كل أطياف المجتمع, فهذه الأغنية وفي توقيت إطلاقها ساعدت على توطين العلاقة بين مناطق المملكة بعمل يصدح عبر الإذاعة من مشربيات جدة إلى قرى الإحساء ومعامل أرامكو حتى مزارع القصيم والأفلاج وشوارع الرياض وشواطئ جيزان الرطبة ومرتفعات عسير والباحة والطائف ومساحات شمالنا الأشم.

هذا عمل من أعمال كثيرة استطاعت أن تكون الذائقة الفنية للمجتمع السعودي ونقلت الثقافة الفنية من الإقليمية إلى الثقافة الفنية للوطنية. سؤالي هنا ما مدى مساهمة الفن السعودي في تكوين هوية المواطن السعودي وما مدى مساهمته في كسر حاجز البعد الجغرافي بين المناطق السعودية هل استطاعت هذه الأصوات الأصيلة المقدرة لدورها أن تقرب المسافات وتنقل الهموم وتنفس عن مشاعر وأحاسيس شعب كامل. السؤال لكم.


أرسلها عبر الفيس بوك
انشرها عبر تويتر

9 responses to “صوت الأرض”

  1. Leon Chambley

    I just want to tell you that I am all new to blogs and truly enjoyed your blog site. Almost certainly I’m want to bookmark your site . You surely have very good stories. Regards for sharing with us your web-site.

  2. روشانا

    بصراحة اول مرة ادري إنها لطلال أو إن إلي كاتبها لطفي زيني

    أسمعها في الزواجات بس وعلى بالي إن الطقاقات مألفينها

    ^^
    أمزح

    وأنا مع بندر وعائشة .. إلين كلمة معروفه ومستخدمه في

    الحجاز

  3. يزيد

    احببت الموضوع ولا ادري لماذا (!) هل لما يحمله من حنين لزمن مضى واسماء رحلت ولم تعطى حقها ، هل شوق لذلك المناخ الغير خالي من اكسجين حريه يتحمل كل فرد مسئوليته ودوره فيها ، لا ادري حقا ولكن احببته رغم ان الاغنيه ليست المفضله لدي ولكن بصدق احببته ، شكرا لك ..جزيل الشكر

  4. عائشة

    من المؤكد أن الفن بجميع أشكاله يقارب بين أطراف الكون و ليس الوطن بل و تساعدنا على فهم الآخرين
    فحين أشاهد فيلماً جزائرياً مثلاً أستطيع فهم ـ و لو القليل ـ عن طريقة حياة الفرد الجزائري و ما يهمه و بعض عاداته و تقاليده ..

    أما أن تساهم أغنية أو لوحة أو فيلم في تكوين هوية مواطن ـ سواء كان سعودياً أو هندياً أو يوغوسلافياً ـ فلا أعتقد ذلك ..

    الهوية يحددها الانتماء و الانتماء لا يحدده الفن ..

    * كلمة ألين حجازية 🙂

    شكراً

  5. رجل مؤجل

    صوت الأرض …

    صوت جبار يعجبني … وسيظل كذلك …

  6. بندر

    جميل ..
    لكن ( ألين ) .. كنت أظنّها حجازيّة ! .. فهي دارجة في الحجاز بين الجميع .. و الكلمة من زمان إلين دحين نستخدمها !

  7. مكتوم

    شارع العطاي، تتحدث عن رجل لست أستمع إليه فحسب، بل إني أحبه كثيراً.

    طلال فنان ذو شخصية بسيطة خلوقة، جلسات العود الخاصة به هي المدخل الذي قادني إلى هذا “الزرياب” كما أسماه عبدالوهاب.

    لا أمل صوته وحنجرته ….

  8. طلال

    طرح رائع جدا أخي (شارع العطايف) 🙂

    ——
    @أسامة:
    يا رجل أعط الأمور حجمها ولا تجعل من مسألة فقهية ركنا من أركان العقيدة. اقرأ إن شئت آراء الجانبين ثم احكم بعدها.
    أسأل الله أن يجزي جميع المؤمنين على قدر نياتهم.

  9. أسامة

    حقيقة ، يحق لي أن أستغرب من مثل هذا الوصف لأغنية مات مغنيها
    إن كنتم تحبوه فعلا فالمفترض أن لا تنشروا أعماله بعد موته
    تسألني لماذا ؟ لأنك عندما تتكلم عنه بمثل هذا الوصف تساعد الناس على البحث عن أغنيته وسماعها وأنت تعلم يقينا حكم الغناء والموسيقى
    أنت تكره ذلك المغني ، نعم تكرهه ، لو تحبه لما رضيت بأن يستأثم عن طريقك أنت ومدونتك ولدعوت له بالرحمة والمغفرة بدلا من الترويج له هكذا ..
    مهما سمعتم من فتاوى تبيح سماع الأغاني والموسيقى
    يبقى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق كل فتوى وكل عالم
    ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر والحرير والمعازف … ) أو كما قاله عليه السلام فلا أحفظه نصا
    للأسف ننتسب للمؤمنين وننسى مقتضيات هذا الإيمان بتصرفات ربما تكون يسيرة في الظاهر لكنها عند الله عظيمة
    لا نريد أن نكون من الذين يحجبون عن ورود الحوض يوم القيامة ويحرمون من الشرب من يد نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم بسبب ما أحدثناه ، فيقال عنا ( إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك )
    الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه
    صدقت يارسول الله
    اللهم اعفو عنا وعن المسلمين وارحم الميتين

اترك تعليقاً