إحتراف يبيح الإفطار

سأبدأ بالقول بأني أصنف نفسي و لله الحمد كمسلم معتدل مؤمن بأن الإسلام صالح لكل زمان و مكان و أن ديننا الحنيف مرن بحيث تستوعب تعاليمه مستجدات الأزمنة و تغيرات العادات و طرق العيش و اكتساب المعيشة، و لكن و على الرغم من رؤيتي و التي يعتبرها البعض منفتحة إلا أني أجد أنه من الصعوبة بمكان أن اقتنع و أن اقبل ما أفتى به دار الإفتاء المصرية و التي تبيح الإفطار في رمضان
للاعب كرة القدم إذا كان عقده الاحترافي يلزمه اللعب في النهار، و قد ورد في الفتوى ما يلي (اللاعب المرتبط بناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزم بأداء هذا العمل، فإذا كان هذا العمل الذي ارتبط به في العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بدّ من المشاركة في المباريات في شهر رمضان، وكان يغلب على الظن كون الصوم مؤثراً في أدائه، فإن له الرخص في الفطر في هذه الحال) و أضافت الفتوى (نصّ العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يضعفه عن عمله، كما نصّ في فقه الحنفية على أن من أجّر نفسه مدة معلومة ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله فإن له أن يفطر». واستدركت الفتوى المبيحة أن ذلك في حال المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها، أما التدريبات فما دام أنه يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام، وإذا خالف المسؤولون ذلك مع قدرتهم على جعلها ليلاً فهم آثمون، لأنه لا يخفى أن ما جاز للضرورة أو الحاجة القائمة مقامها لا يجوز أن يتعداها والضرورة تقدر بقدرها، والله سبحانه وتعالى يقول: «فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه) و عليه فقد وضعت هذه الفتوى لاعب الكرة في تصنيف المهن الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يضعفه عن عمله!!!!.
لن أدعي أني افقه في الدين و لن أناقش الفتوى من منطلق الأدلة الشرعية، و لكن لا بد لي أن أقف لأحلل كمسلم هذه الفتوى من منطلق أن لكل إنسان حق في التفكير و المسائلة، و كما قيل (أنا أفكر.. إذا أنا موجود)، فأقول هل من المنطق أن يكون اللعب بالكرة و إن كان احترافا او عملا مبرر لي في أن افطر و لا أصوم الشهر الفضيل، و هل أني كمسلم أكون قد احترمت نفسي في وقت لم يحترم النادي الذي العب فيه هويتي المسلمة و عباداتي التي فرضت علي كممارسة حياتية واجبه، و كيف لي أن أواجه ربي و قد فطرة و أهملت الصيام من أجل اللعب و الركض خلف كرة مستديرة، فو الله ما هذا إلا قبح على قبح.
علي أن اعترف بأني أصبحت مقتنع أكثر فأكثر بأن الإفتاء في عالمنا الإسلامي أصبح مثل منتجات الألبان و السلع الاستهلاكية، فهي بضاعة رائجة و متنوعة فيها الضروري و فيها المطلوب و فيها كثير من الغث و السمين و الذي لا يعدو من كونه منتجا وقتيا لا يفيد و لا يستفاد منه، كما أن الإفتاء في زمن العولمة و عصر الاحتراف أصبح لا بد أن يكون أكثر ( Cool ) و (( Trendy لكي يكون مقبول من جمهور البلاي ستيشن و أصحاب الشعر الـ (سبايكي)، فهذا هو الجمهور الذي تستهدفه كل المنتجات الاستهلاكية في زمننا الاستهلاكي.
و الله أعلم.


أرسلها عبر الفيس بوك
انشرها عبر تويتر

عزيزي زائر المدونة أشكرك على تلطفك بالمحافظة على النقاش الهادئ و المتزن و الهادف للإستفادة و الإفادة. تحياتي ... ياسر

15 responses to “إحتراف يبيح الإفطار”

  1. sunrise roofing ma

    Very nice style and good written content , hardly anything else we want : D.

  2. Lanny Vidler

    I simply want to tell you that I am beginner to blogging and seriously liked you’re blog. Very likely I’m going to bookmark your blog . You amazingly come with incredible articles. Bless you for sharing with us your website.

  3. عبدالله

    أخوي ياسر ماابي ابلشك أعتقد ردك جميل لكن !

    لكن لو عشت في مصر طوال حياتك فالدين راح يكون مخفف أكثر عليك وراح تنظر للسعودية على أنها بلد متشدد
    فيه اختلاف كبير جدا في طريقة التفكير وغيرها
    والدين أساسا يتغير بتغير طريقة التفكير أقصد كل شعب يفهم الدين بطريقته الخاصة فمثلا الرأي العام للشعب السعودي يعتبر من ترك الصلاة (ترك أي فرض) كفر . أما في مصر فلو صليت كل جمعة بس انت انسان صالح (جدا) والكفر هو لمن اعلن ترك الصلاة مؤبدا بأن يقول (لن أصلي بعد اليوم !)
    ولاتنسى ان حجاب السعودية (وحتى مااقدر اسميه حجاب السعودية بل اسمه الحجاب النجدي) غير حجاب مصر 🙂

    أنا أؤيدك بخصوص المقارنة بين عامل البناء و اللاعب
    بالتوفيق 🙂

    منطقيا الأصح هو الفهم المصري في هذه الحالة !
    وفي أحوال ثانية فهمهم يكون خاطيء

    لو ذهب لاندونيسيا أو الصين مسلمينهم شي ثاني عالم ثاني ! مافيه اي وجه شبه مع السعودية 🙂

    أخيرا أنا كان الهدف من ردي السابق هو ايضاح أنه (ماله داعي الواحد يحرج شعب ثاني بسبب شي حصل عندهم او بسبب عادة من عاداتهم)
    عادي مناقشة الموضوع لأجل فهم طريقة تفكير الشعب الثاني لكن الحكم المباشر أعتقد انه يسبب حزازيات (حتى لو كان الحاصل مهزلة عظيمة ) باختصار لو اباحوا المخدرات في مصر لازم نبحث في طريقة التفكير قبل مانوجه موضوع انتقادي

  4. Hanan

    لا حول ولا قوة الا بالله
    وش هالفتاوى اللي طلعت !!

    واغرب الفتاوى تكون من مصر، ليه؟

  5. اسامة

    بصراحة أنا من زمان وأنا فاقد الثقة في الفتاوي المصرية.. خصوصا بعد فتوى تحريم الربا..و عدم ضرورة الحجاب.. أما القشة التي قصمت ظهر البعير فكانت فتوى الرضاع!

    نسأل الله السلامة والهداية

  6. ابو فارس

    اخى العزيز ياسر

    مع كل الاحترام لك ولدار الافتاء المصريه

    لماذا نحن المسلمون نحاول ان نجد سبب او مخرج لتعاليم ديننا الحنيف من حيث الصوم او الصلاه او الحج او الحجاب او اى ظاهرة جديدة او الاجتهاد او الافتاء …. ياجماعة الخير ديننا يسر ماهو عسر وكل شى بالعقل فى ناس تتحمل وتقدر تصوم فى اصعب الظروف وفى ناس عندها بنية جسمانية ضعيفة وما تتحمل الا انها تجلس فى بيتها الى وقت الافطار . يجب علينا ان نقدر لكل شى قدرة والباقى والباقى نتركة لله وكل شى بالعقل حلو وسلامتكم .

  7. عبدالله

    أخوي ياسر
    1- على أي اساس تعتبر نفسك معتدل أو خلنا نقول على أي مقياس ؟

    2- المفروض نكون فوق انتقاد ثقافات ثانية هم ثقافتهم الاسلامية مختلفة تماما عن الثقافة الاسلامية السعودية فمثلا هم يستطيعون الاستدلال بفتاوى سعودية للانتقاص!

    3-لعب الكورة هي رياضة وصناعة وتخصص وعمل احترافي وجهات كثيرة تعتمد عليهم ليس فقط اللاعب والنادي بل وحتى مرتبات كثير من الاعلاميين هي من هذه المستديرة التي لو لم يكن لها وجود لما وجدوا هؤلاء لقمة عيشهم.
    كما أن اللاعبين أنفسهم لا يركضون خلف المستديرة بل يديرون هذه المستديرة بإحترافية لتطوير أنفسهم والمساهمة في هذه الصناعة.

    4-جمهور البلايستيشن يفكر أكثر من جمهور (الحبشه) !

    أستاذ ياسر حبيت ألعب دور الـ devil’s advocate
    خصوصا وان الردود كلها مؤيدة !
    لكن الحق ينقال انا مقتنع ب90% من ما ذكرت في ردي.

  8. رائد الشريف

    اخوي ياسر

    توقع هالايام الكثير مما اثرت في هذا البوست

    وانا من راي نورة

    انتظر القادم من دار الافتاء المصرية

    تحياتي

  9. Reem

    لا تعليق !

  10. نورة

    اللهم لاشماته !

    حسب علمي هناك انظمة غذائية خاصه للاعبين سواء في رمضان أو في غيره .. من ظمنها أن اللاعب لايأكل قبل المباراة بساعتين ويكتفي بالماء فقط .. فهو سيجوع سيجوع .. فيلعب وهو صائم مطيع لربه ويجوع بأجر أفضل من الجوع وهو قد أكل قبل ساعتين !

    الناس تسعى وتطوف وهي صايمه ويرفضون يفطرون وهم تعبانين من عباده وهذولا بيفطرون عشان مباراة !

    حسناً الفتوى ليست بـــ غريبةعلى دار الإفتاء المصرية ..!
    وانتظر القادم الأبدع !

  11. فهد العتيق

    عاد بيني وبينك لو افتى انه اللاعب المحترف خارج بلاده يعتبر في حكم المسافر ويحق له الافطار كان الموضوع اهون وينبلع. اما يفطر عشان يشارك في المباراة هذي مشكلة.

    وبعدين ترا المصريين يلعبون وهم صايمين في الدوري المصري يعني متعودين على هذا النظام.

    بس ما اسمح لك ياسر تقول اللعب والركض وراء الكرة الموضوع احتراف وشغل وفلوس مهيب هواية وطقها والحقها والاندية تدفع الملايين

  12. صارخ بصمت

    لا حول ولا قوة الا بالله

    أستاذ ياسر … انا ملاحظ أن هذي الايام في تركيز اعلامي على فتاوي العلماء ما اعرف ايش السبب … ايش تتوقع يا ترى ؟

    وانا انتهج نفس نهجك وما أظن في داعي أعلق على هذه الفتاوي الرائجة في كل مكان وفي كل شيء ونسأل الله ان لا يبتلينا في ديننا

اترك تعليقاً